أخبار عاجلة

جهاز تنمية المشروعات ينظم معرض البازار للمشغولات اليدوية.. 11 مارس

جهاز تنمية المشروعات ينظم معرض البازار للمشغولات اليدوية.. 11 مارس
جهاز تنمية المشروعات ينظم معرض البازار للمشغولات اليدوية.. 11 مارس
ينظم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر معرض "البازار" للمشغولات اليدوية وديكورات المنزل في الفترة من11 مارس إلى 20 مارس، بالمعرض الدائم لجهاز تنمية المشروعات بأرض المعارض بمدينة نصر، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أن المعرض يعد بداية لسلسلة من المعارض التي سينظمها الجهاز لترويج وتسويق منتجات الحرف اليدوية والتراثية؟

معرض تراثنا للحرف اليدوية


 وقالت إن هذا يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس خلال الدورة الماضية لمعرض تراثنا للحرف اليدوية، والتي أكد فيها على ضرورة تقديم كافة أوجه الدعم لقطاع الحرف اليدوية والتراثية ومن أهمها مساعدة أصحاب هذه المشروعات في تسويق منتجاتهم.

وأشارت نيفين جامع إلى اهتمام الرئيس والدولة بقطاع الحرف اليدوية والتراثية يأتي للدور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الهام لهذا القطاع كثيف العمالة والذي يعد مصدر رئيسي للدخل في مختلف محافظات مصر

وتشتهر كل محافظة بعدة صناعات تراثية تتناقل خبراتها الأجيال وتعد المورد الاقتصادي الوحيد لهم بالإضافة إلى أهميتها اجتماعيا حيث توفر الملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة خاصة للمرأة في الريف والصعيد والمحافظات الحدودية بجانب دورها الثقافي الهام في توضيح تاريخ مصر وحضاراتها المتنوعة وما أنتجته للعالم من فنون وإبداع.

وأوضحت نيفين جامع أن التوسع في إقامة معارض الحرف اليدوية والتراثية له أثر كبير فى تعريف الشباب والفتيات بثقافتهم وهويتهم وزيادة ارتباطهم بها وتكوين جيل جديد من الفنانين والحرفيين المهرة يساعد على استمرار هذه الحرف ويحافظ عليها من الاندثار ويعمل على تطويرها لتتفق مع الاحتياجات والأذواق المعاصرة مما يزيد من قدرتها على المنافسة فى الأسواق المحلية والعالمية.

الحرف والصناعات اليدوية


 وعلى جانب آخر، عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاءً موسعاً مع أعضاء المجلس التصديري للحرف والصناعات اليدوية برئاسة الدكتور/ الوليد الشامي حيث تناول اللقاء سبل تنمية وتطوير القطاع بما يسهم في زيادة تنافسية ورواج منتجات الحرف اليدوية المصرية بالسوقين المحلي والخارجي وزيادة صادرات القطاع للأسواق العالمية, حضر اللقاء  حاتم العشري مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي .

وأكدت الوزيرة حرص القيادة السياسية على النهوض بقطاع الحرف اليدوية والتراثية وحل كافة التحديات التي تواجه العاملين بهذا القطاع باعتباره أحد القطاعات كثيفة العمالة والتي توفر فرص عمل كثيرة وبصفة خاصة بالمحافظات الحدودية والصعيد والمحافظات السياحية

 وأشارت إلى أهمية إعداد قاعدة بيانات متكاملة بكافة المشروعات العاملة بالقطاع حتى تتمكن من الوصول لبرامج التمويل والتدريب وبناء القدرات والمشاركة في المعارض الداخلية والخارجية.

وفى هذا الإطار نوهت جامع إلى أهمية تعظيم الاستفادة من قاعدة البيانات المتوافرة لدى كل من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومركز تحديث الصناعة وما يقدمانه من خدمات لقطاع الحرف التراثية والإبداعية والذى يضم نحو250 تجمعاً بإجمالى 120 حرفة يعمل بها ما يقرب من 2 مليون عامل ، فضلاً عن الخدمات  المرتبطة بالترويج والتسويق لهذه المنتجات فى الأسواق الخارجية  ،حيث بلغ إجمالي صادرات القطاع خلال العام الماضى نحو 208 مليون دولار .

وأشارت الوزيرة إلى أهمية تضافر جهود الدولة والقطاع الخاص والعاملين في قطاع الحرف اليدوية لتطوير هذا القطاع بما يتناسب مع الخبرات التاريخية الكبيرة لمصر في هذا القطاع وبما يعكس الحضارة المصرية العريقة والهوية الوطنية لمنتجات القطاع وذلك بهدف زيادة تنافسية ورواج المنتج المصري بالأسواق العالمية

 ولفتت إلى أهمية تدشين مبادرات وفعاليات تستهدف الارتقاء بمنتجات القطاع وبناء قدرات العاملين به إلى جانب توفير خدمات الدعم الفني والتسويقي لمنتجات القطاع بمختلف الأسواق العالمية من خلال المعارض التجارية ومنصات التسويق الإلكترونية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مدينة "ووهان"الصينية تبدأ التعافي من أزمة"كورونا" وتحقق نمو58.4%
التالى 12.1 مليار جنيه قيمة تداولات البورصة المصرية خلال الأسبوع