أخبار عاجلة

سوريا: إعادة الإعمار وعودة المهاجرين مستحيلة في ظل العقوبات والحصار الاقتصاديالثلاثاء 16/مايو/2023 - 07:41 م قال معاون وزير الخارجية والمغتربين السوري أيمن سوسان: إن إعادة الإعمار وعودة المهجرين مستحيلة في ظل العقوبات والحصار الاقتصادي المفروض على سوريا..

سوريا: إعادة الإعمار وعودة المهاجرين مستحيلة في ظل العقوبات والحصار الاقتصاديالثلاثاء 16/مايو/2023 - 07:41 م قال معاون وزير الخارجية والمغتربين السوري أيمن سوسان: إن إعادة الإعمار وعودة المهجرين مستحيلة في ظل العقوبات والحصار الاقتصادي المفروض على سوريا..
سوريا: إعادة الإعمار وعودة المهاجرين مستحيلة في ظل العقوبات والحصار الاقتصاديالثلاثاء 16/مايو/2023 - 07:41 م
قال معاون وزير الخارجية والمغتربين السوري أيمن سوسان: إن إعادة الإعمار وعودة المهجرين مستحيلة في ظل العقوبات والحصار الاقتصادي المفروض على سوريا..

أعرب معاون وزير الخارجية والمغتربين السوري أيمن سوسان، عن تفاؤله بالأجواء السائدة في جدة، واعتبرها فاتحة لمرحلة جديدة من العمل العربي المشترك، إلا أنه قال: إن إعادة الإعمار وعودة المهجرين مستحيلة في ظل العقوبات والحصار الاقتصادي المفروض على سوريا.

وأوضح سوسان عقب اجتماع المندوبين وكبار المسؤولين المنعقد اليوم في جدة، أن اجتماع اليوم ناقش مشاريع القرارات المدرجة على جدول الأعمال، ضمن أجواء جدية وشديدة الشفافية والصراحة.

-إعلانات-

 ترحيب كبير بوجود الوفد السوري

وأضاف: "هناك ترحيب كبير بوجود الوفد السوري في هذه الاجتماعات، وأعرب كثيرون عن أن المشاركة السورية ستشكل إضافة كبيرة للعمل العربي المشترك".

وتابع: "نسعى كعرب لتوحيد عملنا بهدف توحيد الموقف العربي والاستجابة لمختلف التحديات التي تتعرض لها الأمة العربية، وبشكل خاص تحدي التنمية والمتغيرات في الساحة الدولية، والتي تستوجب منا العمل لتحقيق الأمن والاستقرار لدولنا وشعوبنا".

واختتم قائلا: "نأمل بأن تكون هذه القمة على مستوى تطلعات شعوبنا، فالموضوعات التي تمت مناقشتها تتعلق بمختلف قضايا الدول مثل السودان وليبيا، وما يخص عودة المهجرين السوريين، إضافة إلى موضوعات أخرى".

عودة المهجرين السوريين

وردا على سؤال حول عودة المهجرين السوريين، قال سوسان: " قامت الدولة بكل ما يترتب عليها من مراسيم العفو والمصالحات الوطنية، وإجراءات تسهيل عودة المهجرين، لكن تلك العودة لها متطلبات وأهمها توفير الخدمات في مناطق هؤلاء المواطنين، وهنا ندرك التلازم بين عودة المهجرين وإعادة الإعمار لتوفير العودة الكريمة لهم".

واسترسل قائلا: "لكن هل تتم إعادة الإعمار بوجود عقوبات وحصار اقتصادي، فالدول التي تمارس تلك الإجراءات القسرية على الشعب السوري هي التي تعيق عودة المهجرين السوريين إلى بلدهم".

حول العقوبات والتعاون مع سوريا

وحول إمكانية الالتفاف على العقوبات والتعاون مع سوريا، أجاب سوسان: "هناك خشية لدى البعض من الالتفاف على هذه العقوبات، وهم محقون في ذلك لكن يجب أن نتجاوز هذا الأمر لأن المساعدات الإنسانية يجب ألا تخضع للعقوبات ولكن من يفرضها على سوريا يدعي زورا وبهتانا أنها لا تمس الوضع الإنساني".

وقد وصل وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، رفقة وفد رسمي، إلى المملكة العربية السعودية، قبيل انعقاد القمة العربية في مدينة جدة، الجمعة الماضي.

وقال وزير الخارجية السوري، في تصريحات صحفية لدى وصوله إلى مطار جدة: "هذه فرصة جديدة لنا لنقول لأشقائنا العرب إننا لا ننظر إلى الماضي وإنما إلى المستقبل"، حسبما أوردت وكالة الأنباء السورية.

قضية الصراع العربي الإسرائيلي ومسألة المناخ

وأضاف المقداد: "هناك الكثير من التحديات التي يجب أن نناقشها ونحشد قوانا العربية لمواجهتها ومنها قضية الصراع العربي الإسرائيلي ومسألة المناخ".

وعبّر المقداد عن سعادته "بوجودنا في المملكة العربية السعودية، ونتمنى لهذه القمة كل النجاح ونحن هنا لنعمل مع أشقائنا العرب على تحديد المعطيات لمواجهة التحديات التي نتعرض لها جميعًا".

وفي 19 مايو الماضي، وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، دعوة للرئيس السوري بشار الأسد للمشاركة في القمة العربية في جدة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة للمسلحين فى حمص السورية