أخبار عاجلة

الأعلى للثقافة: يجب حماية حقوق المبدعين الأدبية والفنيةالثلاثاء 14/فبراير/2023 - 01:03 م عقد المجلس الأعلى للثقافة ندوة بعنوان: الملكية الفكرية بين حفظ الحقوق وفائدة المجتمعات ، نظمتها لجنة تنمية الثقافة العلمية والتفكير الابتكارى، بالتعاون مع لجنة حماية الملكية الفكرية بالمجلس.

عقد المجلس الأعلى للثقافة  ندوة بعنوان: "الملكية الفكرية بين حفظ الحقوق وفائدة المجتمعات"، نظمتها لجنة تنمية الثقافة العلمية والتفكير الابتكارى، بالتعاون مع لجنة حماية الملكية الفكرية بالمجلس.

نقاش حول الملكية الفكرية

 أدار النقاش الدكتور محمود أبو النصر؛ مقرر لجنة تنمية الثقافة العلمية والتفكير الابتكارى، ووزير التربية والتعليم الأسبق، وتحدث فيها كل من: الدكتورة نادية إسكندر زخارى؛ أستاذة الكيمياء الحيوية الطبية بالمعهد القومى للأورام بجامعة القاهرة، ووزيرة البحث العلمى سابقًا، والدكتور ياسر جاد الله؛ أستاذ الاقتصاد، وعميد المعهد القومى للملكية الفكرية بجامعة حلوان، والدكتور حسام لطفى أستاذ القانون المدنى بكلية الحقوق جامعة بنى سويف، والدكتور أشرف جابر؛ أستاذ القانون المدنى بكلية الحقوق جامعة حلوان.

تحدثت الدكتورة نادية إسكندر موضحة أن منظمة WIPO الوايبو انشئت رسميًا بموجب اتفاقية إنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية، التى دخلت حيز النفاذ فى 26 أبريل 1970، وهذا التاريخ هو اليوم العالمى للملكية الفكرية، الذي يزيد الوعى بأهمية الملكية الفكرية، وتسعى الويبو إلى تعزيز حماية الملكية الفكرية فى جميع أنحاء العالم، وأصبحت الويبو وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة فى عام 1974، ويتمثل أبرز أهداف هذه المنظمة فى النهوض بالنشاط الفكرى الإبداعى، وتيسير نقل التكنولوجيا المتعلقة بالملكية الصناعية نحو إسراع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فضلًا عن تعزيز حماية الملكية الفكرية.

 وفى مختتم كلمتها أشارت إلى أهمية معاهدة التعاون بشأن البراءات (1970)، وهى خدمة تساعد الأفراد والشركات والمؤسسات فى التماس حماية براءات الاختراع دوليًا لاختراعاتهم، وتضم معاهدة التعاون بشأن البراءات فى الوقت الراهن 153 بلدًا، وتخضع عملية منح البراءات لسيطرة مكاتب البراءات الإقليمية أو الوطنية فى "المرحلة الوطنية"، وقد وقعت مصر أتفاقية PCT عام 2012.

d965c44370.jpg


فيما أوضح الدكتور حسام أنه كثيرًا ما يتم الخلط بين الاقتباس والاقتطاف، برغم الفارق الكبير بينهما؛ فيُقصد بالاقتطاف على سبيل المثال أن يتم اقتطاع جزء من نص أدبى ودمجه فى عمل أدبى بواسطة كاتب آخر، أما الاقتباس فيكون مثلًا عند تحويل رواية إلى فيلم، وهنا نجد أنه فى الاقتباس يُشترط أن يكون العمل الأصلى المقتبس منه والعمل الجديد فى مجالين مختلفين مثلما تم الإشارة فى المثال السابق.

bac16d3ea4.jpg

 وأشار إلى أن حقوق النشر تتمثل فى حق المؤلف أو حق النشر، وهو مصطلح قانونى يستخدم لوصف الحقوق التى يتمتع بها المبدعون على أعمالهم الأدبية والفنية، وتتراوح المصنفات التى تغطيها حقوق الطبع والنشر من الكتب والموسيقى واللوحات والنحت والأفلام إلى برامج الكمبيوتر وقواعد البيانات والإعلانات والرسومات الفنية وغيرها، وبطبيعة الحال تُعتبر حقوق الطبع والنشر محمية بموجب القوانين الوطنية والدولية، كما تشمل حقوق الطبع والنشر كلا من الحقوق الاقتصادية والمعنوية، وتنطوى الحقوق الاقتصادية على الحق فى التحكم فى توزيع المصنف.

6ce9b194bd.jpg

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مصطفى قمر ونادية مصطفى يشاركان في حفل 100 سنة غناالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 03:09 م يستعد المطرب علي الحجار لإحياء حفل 100 سنة غنا على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية يوم 28 من شهر إبريل الجاري. وأعلن الفنان علي الحجار أن الحفل يشهد الكثير من المفاجآت أهمها ظهور المطرب مصطفى قمر والمطربة نادية مصطفى فى فقرة غنائية مهمة على المسرح. ومن المقرر أن يقدم علي الحجار، مجموعة متنوعة
التالى مسلسل إمبراطورية ميم الحلقة 21.. هاجر السراج تترك رسالة لخالد النبوي