جمال الشاعر لـ" الفني": المسرح في حالة يُرثى لها.. وعلى وزارة الثقافة دعم المواهب الشابة

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

أكد الدكتور جمال الشاعر، أن الدورة الحالية من مهرجان المسرح التجريبي، تختلف عن الأعوام السابقة، حيث تضم عروضا جديدة، منها عرض الافتتاح "برودواي" وهي مسرحية أمريكية، موضحا أن المهرجان يشبه مهرجان كان، ولكنه مختص بالمسرح.

وأشاد "الشاعر" بتجربة المسرح الأمريكي، لأنه يقدم عروضا ليست كلاسيكية فقط، مثل المسرح الإنجليزي.

وتمنى جمال الشاعر، في تصريح خاص لـ" الفني" أن يكون مهرجان المسرح التجريبي مثل مهرجان "أفينو" الفرنسي، يوتم التبادل الثقافي بينهما، مما يزيد من من خبرات الكتاب والممثلين والمخرجين، في ، وسيام منح مساحة من الإبداع لخلق أفكارا جديدة، وتطوير جديد للمسرح في ظل التطور التكنولجي الذي يشهده العالم، مشيدا بتجربة "سيني مسرح" ووهي ملخص لمصطلح سينما على خشبة المسرح.

وأكد جمال الشاعر، أن الفنان الذكي هو من يستطيع توظيف السوشيال ميديا، في تسويق أعمالها الفنية، فهى ليست أساس نجاح الفنان وشهرة أعماله الفنية، بل هي عامل مساعد وأحد وسائل تسويق العمل الفني.

وأوضح جمال الشاعر، أن المسرح المصري في حالة يرثي لها منذ ربع قرن تقريبا، وعلى الدولة إعادة النظر في ذلك، ولابد من اكتشاف موهوبين في المسرح، وعلى وزارة الثقافة أن تكون لديها رؤية جديدة للمسرح، ومثال على ذلك الفنان حسن الجرتلي، فهو فنان رائع حاول أن يحدث تغيرا في المسرح، وأيضا المخر خالد جلال، والفنان محمد صبحي، حاولوا احداث طفرة في المسرح الحديث وعلى الدولة أن تدعمهم، وعلى الإعلام دور أيضا في تسليط الضوء على الفنانين الشباب.

جدير بالذكر أن دورة المهرجان التي يرأسها الدكتور سامح مهران،ومنسق عام المخرج عصام السيد،يشارك بها 22 عرضا مسرحيا من بينها 10 أجنبية و10 عروض عربية، وعرضان إنتاج عربي أجنبي مشترك، وعرضان مصريان، ويقدم المهرجان عرضا خاصا بعنوان "انتحار معلن" وهو باكورة إنتاج شراكة مسرحية عربية يطلقها الكاتب السعودي سامي الجمعان من منصة المهرجان التجريبي من إخراج المصري مازن الغرباوي.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات الدورة الـ26 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي على مسارح القاهرة المختلفة حتى 19 سبتمبر الجاري، وسيمنح المهرجان في حفل ختامه ميداليات التجريبي لمجموعة من الفنانين وكتاب المسرح المصري تقديرا لإسهاماتهم الفنية والنقدية في إثراء الحركة المسرحية وهم الفنانة سميرة عبد العزيز والناقد المسرحي عبد الرازق حسين والفنان سيد رجب والمخرج أحمد كمال وهناء عبد الفتاح والناقد حازم شحاتة والمخرج الراحل محمد أبو السعود.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق