أخبار عاجلة

الأربعاء.. أمسية "مصر جميلة" على مسرح ساحة الهناجر

يقيم قطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، إحدى ليالى أمسيات "بهجة الروح" التي تأتي هذا الشهر بعنوان "مصر جميلة" في السابعة من مساء يوم الأربعاء ٩ نوفمبر الجاري، على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون، وذلك تحت رعاية الدكتورة نفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

e62cca9b9d.jpg
وزيرة الثقافة 

أمسية شعرية غنائية

 

 "مصر جميلة" هي أمسية شعرية غنائية، يقيمها القطاع  احتفالًا بالشاعر الكبير الراحل "فؤاد حداد"، من إعداد وتقديم الشاعر محمد بهجت، وغناء الفنان الشاب شريف عبد المنعم، وقيادة الموسيقى للفنان محمد فوزى، بحضور كوكبة من الفنانين والشعراء والمثقفين ومحبى أعمال الشاعر "فؤاد حداد".

3e9454c50f.jpg
المطرب شريف عبدالمنعم

تأتي أمسيات بهجة الروح، في إطار أجندة العمل لقطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة الدكتور خالد جلال، للإرتقاء بالذوق العام، وتذوق الأجيال الجديدة للفن الراقى، والتعرف على المبدعين ورموز الفن والثقافة في مصر.

546f89791a.jpg
خالد جلال

 شهرة فؤاد حداد  

 

ويعد فؤاد حداد واحدًا من أبرز شعراء العامية إذ حقق شهرة واسعة بكلماته التى وجدت طريقها إلى قلب وعقل المتلقى والقارئ، وقد حقق شهرته فى مصر والوطن العربى بقصائده عن "المسحراتى" التي تغنى بها الراحل سيد مكاوى وجابت أرجاء الوطن العربي وحفظها الناس بعد تقديمها في الإذاعة والتليفزيون.

8cd625bfc1.jpg
الشاعر فؤاد حداد

نشأة فؤاد حداد

 

وعلى الرغم من النشأة الغنية للشاعر الكبير الراحل وتلقيه التعليم فى مدارس أجنبية إلا أنه أحب الصيغة الشعبية للتعبير واعتبر استاذا فى تقديمها فكان شاعر العامية الأهم، وربما لعبت فترات صباه فى حي الظاهر دورًا في ذلك وهو الذى عاش فيه بداياته بعد ولادته هناك لعائلة لبنانية.

أبرز أعمال فؤاد حداد 

 

كان فؤاد حداد مهموما بلقمة عيش الغلابة، يرفض الطبقية رغم أنه ابن عائلة ميسورة الحال، وكتب ما يقرب من 33 ديوانا شعريا، صدر أكثر من نصفها بعد وفاته، إذ قام ابنه أمين حداد بتجميع قصائده. 

 

قام فؤاد حداد بترجمة عدد من الدواوين الفرنسية، منها لا مذكرات لأندريه مالرو، ومختارات من شعر بول إليوار، إلزا للويس أراجون، ومن أبرز أعماله أحرار وراء القضبان، وهنبني السد، والمسحراتي، ومن أبرز القصائد التي كتبها ضمن تلك السلسلة، سلام، وحسن أبو عليوة، والاستمارة، والكحك، وعلى باب الله، والأرض بتتكلم عربي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى الجمعة المقبلة.. تامر حسني يحيى الحفل الغنائي السابع السنوي لـMSA