أخبار عاجلة

"تعرضت عيناه لانفصال شبكي على المسرح".. محطات في حياة الفنان أحمد علام

الفنان أحمد علام هو ممثل مصري من مواليد 20 يوليو 1962،ولد أحمد في سندبيس مركز القناطر الخيرية،وكان والده عمدة. 

430288866f.jpg
الفنان أحمد علام

بداية الفنان أحمد علام

بدأ الفنان أحمد حياته موظفاً في وزارة الحقانية وعمل مع فرقة" عبد الرحمن رشدي "في عام 1923،ثم انضم لفرقة " رمسيس" وتركها عام 1930 لينضم إلى فرقة" فاطمة رشدي"، ثم عاد إلى تكوين اتحاد الممثلين الذي استمر أكثر من 6 شهور، ثم انضم إلى "الفرقة القومية" عندما تكونت وظل بها، ثم عمل في بداية حياته مخرجاً للفرق المسرحية بالمدارس الثانوية ومن بين تلاميذه فاخر فاخر، وفي عام 1927 أصدر مجلة فنية ولكنه لم يستمر طويلاً في إصدارها، وبعدها أنشأ نقابة الممثلين، من أشهر أدواره على المسرح" مجنون ليلى"،و" مارك أنطونيو"، و"شجرة الدر"، و"عنترة بن شداد" ،و" شهريار"، كما عمل مدرباً للتمثيل في جامعة القاهرة وجامعة الإسكندرية، ثم مستشار التمثيل في جامعة الثقافة الحرة. 

والجدير بالذكر ان آخر مسرحياته كانت مسرحية "دموع إبليس"والتي تم عرضها عام 1959 ، حصل على وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى عام 1960 في عيد العلم الثاني، فقد بصره في أواخر أيامه، وضعته الأفلام دوماً في دور الرجل الارستقراطي الثري القاسي القلب، مثل أنا بنت مين، ورد قلبي، وقلوب العذارى.

الأزمة الصحية التي تعرض لها أحمد علام 

تعرض الفنان أحمد لوعكة صحية حيث: أصيبت عيناه بانفصال شبكي مما منعه من الوقوف على المسرح مرة أخرى، وسافر إلى ألمانيا للعلاج. 

أبرز أعمال الفنان أحمد علام

737c0552b8.jpg
فيلم حياة وآلام السيد المسيح 

شارك الفنان أحمد علام في العديد من الأعمال الفنية ولكن كان من أبرزها فيلم" حياة وآلام المسيح"، وكان ذلك منذ أكثر من 80 عاما، حيث لم يعترض الأزهر ولا الكنيسة فى مصر على إنجاز هذا العمل، وكان من المميز في ذلك الوقت أن من يقوم بذلك الدور هو ممثل مسلم، ولم يكن أحد جدير بذلك الدور مثل علاق المسرح الفنان أحمد علام. 

والجدير بالذكر أن هذا أول عمل سينمائى مصرى وعربى عن حياة المسيح وتم عمله بموافقة شيخ الأزهر والتى كان يرأسها في ذلم الوقت الشيخ محمد مصطفى المراغى، وكان كاتب المادة الحوارية للفيلم الأب أنطوان عبيد، وراجعها عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، وهو عميد كلية الآداب ولعبت الفنانة عزيزة حلمى دور السيدة العذراء، والفنانة سميحة أيوب دور مريم المجدلية، والفنان سعد أردش دور الفريسى، والفنان توفيق الدقن دور قيافا، والفنان عبدالعليم خطاب فى دور بطرس، وكان هذا الفيلم من إخراج محمد عبدالجواد . 

dd8a51842d.jpg
فيلم المستقبل المجهول

فيلم "المستقبل المجهول" والذي تم عرضه في سبتمبر عام 1948،وكان بطولة كلا من: الفنان أحمد سالم، والفنانة نور الهدى، والفنانة مديحة يسري، والفنانة صالحة قاصين ، والفنان أحمد علام، والفنان محمد كمال المصري، وكان هذا العمل من إخراج أحمد سالم وتأليف أحمد سالم.

تدور أحداثه حول نادية وهي الفنانة مديحة يسري،وهي فتاة في مقتبل العمر، تقضى الحرب على أسرتها جميعها، فتصاب بإنهيار عصبي وتحاول الانتحار، لكن يسوق لها القدر الدكتور أحمد وهو الفنان أحمد سالم، الذي ينقذها من الموت، ويكتشف أنها فقدت الذاكرة، يتحول عطف الدكتور أحمد إلى حب فيتزوج من نادية وينجب منها طفلًا إلا أنها كانت دائمة التصرف بشكل غير طبيعي حتى تختفي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق عزاء المخرج عبد اللطيف زكى فى الحامدية الشاذلية.. صور
التالى عمر خيرت يحيي حفلا موسيقيًا في أبو ظبي 13 نوفمبر المقبل