أخبار عاجلة

بعد 30 عاما من «ضد الحكومة».. مشهد المرافعة «ماستر سين» في ولاد ناس والطاووس

بعد 30 عاما من «ضد الحكومة».. مشهد المرافعة «ماستر سين» في ولاد ناس والطاووس
بعد 30 عاما من «ضد الحكومة».. مشهد المرافعة «ماستر سين» في ولاد ناس والطاووس

«لازم تقف في ساحة المحكمة وتجلجل زي الاستاذ أحمد زكي في ضد الحكومة».. جملة ظلت لعقود تتردد كـ «إفيه» ثابت في كل عمل فني، يكن أحد مشاهده الرئيسية داخل ساحات المحاكم، ويرجع الفضل في إستمرار ذلك المشهد عالقًا بالأذهان لقرابة الـ30 عامًا لفيلم ضد الحكومة، الذي قام ببطولته الفنان الراحل أحمد زكي، عام 1992، مجسدًا شخصية مصطفى خلف، محامي التعويضات الذي برع في التلاعب على ثغرات القانون وقلب الحق لباطل والعكس، حتى إصطدم بماضي وابن لم يكن يعرف عنه شيئًا يغير مسار حياته، وخلال مشهد المرافعة الشهير يتألق احمد زكي، في مرافعة ظلت ماركة مسجلة لدى الجمهور، ولم يستطع مشهد مماثل منافستها.

ورغم محاولات تكرار مشهد المرافعة في أكثر من عمل فني سابق، كدور المحامية نهى رشاد التي أدته الفنانة غادة عادل، في مسلسل الميزان، عام 2016، وليلى علوي في دور المحامية كارما سليمان خلال نفس العام، وأحمد عز مجسدًا شخصية المحامي فخر الدين، في مسلسل أبو عمر المصري عام 2018، ولكن يبقى مشهد «ضد الحكومة»، صاحب الحضور الأبرز لما اتسم به من الطابع الانساني، أكثر من الأمثلة السابقة، والتي غلب عليها الطابع القانوني.

وخلال الماراثون الدرامي الجاري، جاء ضمن مسلسلات رمضان ، إسترجاعًا  للمرافعة الإنسانية داخل ساحات المحكمة من خلال عملين، كانا من بين أكثر الأعمال مشاهدة، وهما، مسلسل الطاووس، ومسلسل ولاد ناس.

مسلسل الطاووس

خلال الحلقة 30 والأخيرة من مسلسل الطاووس، كان أحد أبرز المشاهد الرئيسية فيه، او كما يطلق عليه فنيًا: «ماستر سين»، هو مشهد مرافعة المحامي كمال الأسطول (جمال سليمان)، مدافعًا عن المجني عليها أمنية، مطالبًا بأقصى العقوبة، للمتهمين، لتتحول مرافعته من مجرد خصومة مع المتهمين لتحويل بوصلة مرافعته إلى المجتمع ككل.

وتدور أحداث العمل حول قصة الشابة "أمنية" تلك الفتاة البسيطة التي ذهبت للعمل في إحدى المنتجعات السياحية، من أجل إعالة عائلتها ووالدها المريض، وتعرضت لاغتصاب جماعي من قبل شبان أثرياء تحت تأثير مادة مخدرة.

وسرعان ما انتشر فيديو لواقعة الاغتصاب عبر مواقع التواصل لتصل القضية إلى محامي التعويضات "كمال الأسطول"، الذي تبنى القضية لتبدأ الصراعات بين الأطراف لإثبات الحقيقة، ويشارك في المسلسل كل من، جمال سليمان، سهر الصايغ، وسمحية أيوب، وعدد من النجوم.

مسلسل ولاد ناس

وفي الحلقة 30 والأخيرة من مسلسل ولاد ناس، تألق فيها 3 محامين ادى ادوارهم كل من، أحمد وفيق، وصبري فواز، وعماد عبد الحليم، وخلال المرافعة يتحول من مجرد مطالبة بتعويض، لعدسة مكبرة للأخطاء التي يرتكبها الكثير من الآباء في تربية أبنائهم، كذلك غياب الدور التربوي في المدارس.

هذا وقد أشعلت المرافعة صفحات السوشيال ميديا، بمجرد انتهاء الحلقة الاخيرة من المسلسل، والذي تدور أحداثه حول مراجعة أولياء الأمور أنفسهم من جديد حول معاملتهم النفسية والتربوية لأبنائهم، خاصة بعدما تنقلب حياتهم رأسًا على عقب بعد حادث أتوبيس المدرسة، ودخول عدد كبير من الطلبة غرفة العمليات بالمستشفى، ويشارك في المسلسل كل من، احمد وفيق، رانيا فريد شوقي، صبري فواز، محمود حجازي، محمد عز، بيومي فؤاد، وعدد كبير من النجوم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى مسلسل إمبراطورية ميم الحلقة 21.. هاجر السراج تترك رسالة لخالد النبوي