أخبار عاجلة
ميلان يسحق تورينو 0/7 في الدوري الإيطالي -

كان الأصعب وهذه دلالة خيوط العنكبوت.. مراحل تنفيذ ديكور قصر عساف بـ"نسل الأغراب" | صور

كان الأصعب وهذه دلالة خيوط العنكبوت.. مراحل تنفيذ ديكور قصر عساف بـ"نسل الأغراب" | صور
كان الأصعب وهذه دلالة خيوط العنكبوت.. مراحل تنفيذ ديكور قصر عساف بـ"نسل الأغراب" | صور
جاءت دراما شهر رمضان المبارك هذا العام متنوعة ما بين الصعيدي والكوميدي والوطني والاجتماعي والتشويق وملفات المخابرات وتنوعت الحقب التي تناولتها المسلسلات المقدمة منها في العصر الملكي وأخرى قبل الثورة وبعد يناير وكان للمسلسل الصعيدي "نسل الأغراب" النصيب الأكبر من المشاهدة رغم المنافسة بينه وبين باقي المسلسلات.

نسل الأغراب

ومنذ انطلاق الماراثون لدراما مسلسلات رمضان إلا أن مسلسل نسل الأغراب حاز نسبة مشاهدة عالية على العديد من القنوات الفضائية كما استحوذ على متابعة مستمرة على منصات المشاهدة مثل"watch it" وشاهد منذ بداية عرضه.

مسلسل نسل الأغراب يحمل دراما التشويق والإثارة من تأليف وإخراج محمد سامي وبطولة أحمد السقا وأمير كرارة ومي عمر ودياب وإدوارد واحمد مالك وأحمد داش ومن إنتاج وتوزيع شركة سينرجي تامر مرسي للإنتاج الفني. 

Image1_5202148473228335798.jpg
Image2_5202148473228335798.jpg
Image3_5202148473228335798.jpg
Image4_5202148473228335798.jpg
 وتدخل قصة العمل في إطار درامي اجتماعي من قصص المجتمع الصعيدي المصري، لشخص يدعي عساف وبعد اتهامه بالقتل وقضاء فترة عقوبة طويلة بالسجن، يخرج فيجد نجل عمه غفران الذي تجمعه به خصومة قديمة قد تزوج من امرأته ونسب ابنه إليه، فيقرر الانتقام منه وتتوالى الأحداث

انتقادات بالجملة 

ورغم ما لاقاه المسلسل الذي يحمل الطابع الصعيدي من انتقادات بالجملة وجهت للمخرج في اختيار بعض الممثلين لتجسيد الأدوار الصعيدي وصلت لحد الكوميكس وانتقادات أخرى للهجة التي خرجت في بعض المفردات عن لهجة أهل الصعيد إلا أن ديكور المسلسل لاقي إعجابا كبيرا بين المشاهدين وتساؤلات متكررة خاصة قصر عساف الذي غلب عليه الطراز القديم الذي كساه التهالك والقدم وغطت التشققات وخيوط العنكبوت جدرانه.

كواليس ديكور قصر عساف 

ورصدت فيتو في تقريرها التالي كواليس ديكور مسلسل نسل الأغراب وخاصة إعداد وتجهيز قصور المسلسل كل بما يليق بصاحبه وعن قصر عساف الغريب خاصة كونه صمم بشكل دقيق جعله مهجورا منذ ٢٠ عاما كما أتى في السياق الدرامى.

وعن قصر عساف الغريب قال مصطفى صالح أحد فريق مهندسي ديكور مسلسل الأغراب الذي يقوده المهندس أمير عبد العاطي: "الكثير من المشاهدين ربما يصابون بالذهول حينما يعلمون أن القصور عبارة عن ديكورات يتم تصميمها من الأخشاب ورغم الصعوبة التى لاقيناها في تجهيز القصرين سواء قصر عساف أو قصر غفران فكل قصر له تفاصيله وربما تكون أصعب من الأخرى".

وأضاف: "قصر عساف كان له كواليس خاصة فلابد أن يظهر ماكيت مهجور ومتكسر ومشقق الحوائط وساقط الجدران وباهت الألوان وهنا تكمن صعوبته لكي يظهر القدم والتهالك بشكل طبيعي مغطى بالتراب وخيوط العنكبوت تعشش فيه لأكثر من ٢٠ عاما وتفاصيل كثيرة مرهقة ليصدقها المشاهد ولا ينتقدها إلا أن قصر غفران كان الأصعب وسنسرد السبب لاحقا". 

أقل من شهر 

وأوضح "صالح" أن قصر عساف استغرق أقل من شهر عمل ليظهر تأثير ٢٠ عاما، مشيرا إلى أن العمل في ديكور المسلسل بدأ  في أول شهر نوفمبر واستغرق تجهيز الديكور كامل حوالى 4 شهور، حيث كان التنفيذ متقطعا حسب الجدول الدرامى للأعمال.

وأردف: "أما بالنسبة للتكلفة فمن الصعب تحديدها لكن كنا نحدد ما يقاربها قبل البدء في العمل ونسلمها للمنتج".

سر خيوط العنكبوت 

وعن سر خيوط العنكبوت قال "صالح": "أكثر ما لفت نظر المشاهدين وتساءلوا كثيرا فيه حينما علموا أن القصر عبارة عن ديكور فهو كيفية نسج خيوط العنكبوت كأنها حقيقية بهذا الشكل ونقوم بعمل ذلك عن طريق فريق متخصص بقيادة مسعد إمام حيث يتم أولا التعرف منا على الأماكن المراد فيها نسج الخيوط ويبدأ بالفعل في نسجها عن طريق مواد مخصصة وماكينة تقوم برشه بالنسب التي نحتاجها ويحدث ذلك باستخدام آلات خاصة لعمل الخيوط".

وأردف: "أما بالنسبة للأماكن المهجورة والقديمة صعبة للغاية فبالرغم من حداثة تأسيس القصر كان يستلزم أن يظهر للمشاهد القدم وكأنه مغلق منذ عقود وفترات طويلة جدا وعلى مهندس الديكور مراعاة عين المشاهد أولا لذلك يرافق مهندس الديكور الكاميرا مع المخرج التى يظهر فيها المشهد ليراقب ما يظهر على الشاشة".

وأوضح المهندس مصطفى أن هناك رابطا قويا بين الديكور وبين الملابس المخصصة للشخصيات المنفذة للمشهد، لافتا إلى أن الصورة مكونة من إطار كامل داخله الديكور والملابس والإضاءة والممثل والتعاون والتفاعل تظهر الصورة واقعية والديكور يتطلب التناسق في الألوان لما له من دور كبير في إبراز الحدث.

واستطرد: "لاحظنا أن أمير كرارة صاحب شخصية غفران كان يرتدي اللون الأسود والقصر أيضا يكسوه اللون الأسود وكان لذلك تأثير كبير فى إبراز الشخصية الطاغية القاسية وقصر عساف يشبه شخصيته نفس الملابس القديمة وحينما بدأ القصر في التنظيف بدل ملابسه أيضا". 

قرية الغجر

وواصل مهندس الديكور: "رغم بعض الانتقادات التى وجهت للمسلسل إلا أن الديكور لاقي إعجابا ولم ندرك بعد عرض المسلسل أي مشهد أو تفصيلة في الديكور سواء قصر عساف أو قصر غفران أو قرية الغجر والتى تم تنفيذها قرية بالكامل؛ لم نجد ما يحتاج أي تغيير وإنما جاء ما الديكور في خدمة العمل الدرامي وكانت التصميمات محكمة وإذا كانت تتطلب أي تغيير فهذا يحدث عادة أثناء التصوير مباشرة من خلال مدير التصوير ومهندس الديكور  فى حاجة أثناء الشوطات محتاجة تتغير ف دا تكون عادة من خلال تعديل الزوايا او تعديل أماكن الأشياء ووضعياتها". 

أكد المهندس مصطفى أن أصعب ما تم في ديكور المسلسل هو بناء  قصر كامل فى عمل فنى واحد فكان من الصعب بناء قصرين كاملين في عمل فنى واحد من الألف للياء داخلى وخارجي خاصة وأن بعض المشاهد تحتاج التصوير من الخارج بالرغم من أنه فى الكثير من المسلسلات يتم بناء القصر من الداخل فقط والباقى بيكون موجود طبيعي شكل فقط.

واختتم: "أما نسل الأغراب فكانت جميع اللوكيشن مبنية بالكامل وهذا في حد ذاته مجهود جبار و يحتاج تركيز وتآزر في اختيار الديكورات والألوان والملابس وزوايا التصوير التى تتناسب مع للمشاهد التى يتم تصويرها داخلها".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بمشاهد استثنائية ومشاركة أبناء الشهداء.. أوبريت الحلقة الأخيرة من «الاختيار 2» يُنير ميدان التحرير| فيديو
التالى الاختيار 2 الحلقة الأخيرة تستعرض لقاءات تسجيلة عن أحداث حلقات المسلسل