أخبار عاجلة

الشيخ كروان موضوع حلقة المسحراتي في الإذاعة الليلة

الشيخ كروان موضوع حلقة المسحراتي في الإذاعة الليلة
الشيخ كروان موضوع حلقة المسحراتي في الإذاعة الليلة
تبث إذاعة لبرنامج العام حلقة جديدة من برنامج  المسحراتي في الثانية إلا الربع بعد منتصف الليل حيث يشدو سيد مكاوى بكلمات في الحلقة تحت عنوان "الشيخ كروان" ، حيث انتهت إدارة التمثيليات  في البرنامج العام من جدول برنامج المسحراتي من أشعار فؤاد حداد ولحن وأداء سيد مكاوي.  

وقام المسؤولون في إدارة التمثيليات باعتماد ال 30 دعاء المسحراتى في رمضان حيث تم تسليم تلك الأدعية إلى شبكة التنسيق والمكتبات في الإذاعة لوضعها علي أجهزة الاتوميشن الخاص بالبث للمحطات لتكون جاهزة للعرض في موعدها. 

ثوابت البرنامج العام

وتتضمن الأدعية مناجاة ودعوة للعمل والعدل والعلم والأمل وحب الوطن حيث تعد فقرة المسحراتي من الثوابت في خريطة شبكة البرنامج العام منذ سنوات طويلة ولها ذكريات عديدة لدى المستمعين باختلاف أعمارهم.

رمضان بالتليفزيون 

وعلى جانب استقبل التليفزيون المصرى الوليد أول رمضان فى حياته فى الثالث من فبراير عام 1961، وكما نشرت مجلة الإذاعة يوم 9 رمضان 24 فبراير 1961 أن المشرفين على الجهاز الجديد فكروا بالتعاون مع العاملين فى السينما والإذاعة فى  جذب المشاهدين إلى التليفزيون خاصة مع دخول الإعلانات عن أجهزة التليفزيون وتركيزها خلال البرامج.
 
وكان لا يوجد فى ذلك الوقت سوى قناة تليفزيونية واحدة تبدأ الساعة 2 ظهرا وتستمر حتى مدفع الإفطار وأذان المغرب، ثم يغلق الإرسال ليفطر الصائمون ويصلون العشاء والتراويح  ويعود الإرسال فى الثامنة مساء حتى الواحدة صباحا.

ومن البرامج التى عرضت فى التليفزيون: "رمضان فى البلاد الإسلامية، بساط الريح، رمضان زمان، مسابقة رمضان، نوادر جحا، مجلة الفكاهة".

محمود شكوكو

أما مفاجأة التليفزيون فكانت تقديم شخصية المسحراتى فى الواحدة مساء فى ختام الإرسال لإيقاظ النائمين للسحور. وتم اختيار ملك المونولوج محمود شكوكو لأداء شخصية المسحراتى التى قدمها بالجلباب والطرطور مع طبلته الشهيرة حيث أدى برنامج المسحراتى من كلمات إبراهيم حسنى وسيد أحمد.

وذلك من خلال تصوير المسحراتى فى بلاتوه صغير وامكانيات بسيطة تجسد حارة مصرية صغيرة يوجد بها مقهى متواضع وبائع للفول، ويظهر شكوكو بطرطوره الشهير يحمل طبلة ويظهر بجواره طفل صغير يحمل الفانوس.

تقول كلمات شكوكو المسحراتى: 
اصحى يانايم .. وقول يادايم  اصحى دا قومك من عز نومك ..ينفع ليومك اصحى يانايم  الخير كثير ..إدى الفقير ..علشان يبارك فيك ربنا  حرام كمان يبات جعان.

وهو من بدرى صايم زينا  آدى الفراخ متكتفة ...من كل صنف فى دنيتك  والخير مادام عندك كتير .. مش لاقية حتى فى معدتك والبطن دي متستفة.

اشكر الهك واحمد  ياسى حمادة وحد الله ..ياسى سلطان وحد الله  حقه حاياخده ولا يضيعش مادام متشال  حقه حاياخده تمام ..والحسنة بعشر امثال  اوعى يغرك ابدا بريق المال ..سبحانك فى لحظة يغير الاحوال ياعباد الله قوموا وحدو الله.. آدى وقت الاستغفار والطلب من الله خير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق عودة هالة أنور.. ياسر جلال جعل أجمل طفلة بالثمانينات مديرة مدرسة فى ضل راجل
التالى سمية الخشاب: أول مرة أحس إني عروسة