فيلم وثائقي عن فايزة أبو النجا في احتفالية "بورسعيد عاصمة الثقافة"

فيلم وثائقي عن فايزة أبو النجا في احتفالية "بورسعيد عاصمة الثقافة"
فيلم وثائقي عن فايزة أبو النجا في احتفالية "بورسعيد عاصمة الثقافة"
 كرمت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد منذ قليل الدكتورة فايزة أبو النجا مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأمن القومي وابنه محافظة بورسعيد.

احتفالية بورسعيد عاصمة الثقافة


جاء ذلك خلال الاحتفالية الكبرى التي تقام بالمركز الثقافي ببورسعيد لإعلان محافظة بورسعيد عاصمة الثقافة بمصر وبدأ تكريم الدكتور فايزة بعرض فيلم وثائقي عن تاريخها المشرف والتأكيد بأنها مثال للمرأة المصرية والعربية القوية التي تمثل أيقونة قوة لكل امرأة عربية مثقفة شرفت دولتها في المحافل الدولية.

Image1_320214215044187098812.jpg

Image1_32021421511294252550.jpg
ورصدت فيتو لحظة عرض الفيديو الوثائقي لتكريم الدكتورة فايزة أبو النجا وكانت قد شغلت الدكتورة فايزة أبو النجا سابقاً منصب وزيرة دولة للشؤون الخارجية في وزارة عاطف عبيد، ثم وزيرة التعاون الدولي في وزارتي أحمد نظيف الأولى والثانية ثم وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في وزارات أحمد شفيق وعصام شرف وكمال الجنزوري الثانية، وفي في 5 نوفمبر 2014 أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً بتعيينها مستشاراً لرئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي، لتصبح السيدة الأولى في مصر التي تتولى هذا المنصب. كما تم تكريم اللواء الدكتور سمير فرج، الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد، اسم الفنان الراحل محمود ياسين، المخرج المسرحي سمير العصفورى، فنان الخط العربي خضير البورسعيدي، محمد سالم. وكان قد وصل الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، اليوم الخميس، لمقر إقامته في محافظة بورسعيد، استعدادًا لإحياء الاحتفال باختيار بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية، والتى تستمر طوال العام الحالي ، وذلك على مسرح المركز الثقافي.

جدير بالذكر أن تقليد عاصمة الثقافة المصرية استحدثته وزارة الثقافة لتقام فعالياته فى المحافظة التي تستضيف المؤتمر العام لأدباء مصر، حيث حملت اللقب خلال 2019 محافظة مطروح وحظيت به محافظة بورسعيد بعدها، وكان مقررًا إقامة فعالياتها العام الماضى ، وجرى إرجاؤها بسبب جائحة "كورونا" ليجري تفعيلها هذا العام 2021.

قاعة فايزة أبو النجا


وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد افتتحا اليوم الخميس، قاعة السفيرة فايزة أبو النجا بديوان عام محافظة بورسعيد، وذلك قبل بدء إطلاق فعاليات بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية لعام ٢٠٢١، وبحضور السفيرة فايزة أبو النجا ونائب المحافظ والسكرتير العام.

يذكر أن قاعة السفيرة فايزة أبو النجا كانت قد شهدت أعمال تطوير ورفع كفاءة ضمن أعمال تطوير الديوان العام، وتمت تسميتها بهذا الاسم تخليدا للسفيرة فايزة أبو النجا ابنة محافظة بورسعيد والتي كانت من النماذج السياسية المشرفة لبورسعيد ومصر جميعا.

وأشادت وزيرة الثقافة بمجمل التطورات التي شهدتها بورسعيد مؤخرا معربة عن سعادتها بإطلاق فعاليات اختيار بورسعيد كعاصمة للثقافة اليوم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى انتهاء مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية (صور)