محام يوضح كيفية إثبات الدفاع الشرعي عن النفس بالقانون

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أوضح "أيمن محفوظ" المحامى عن كيفية إثبات القتل للدفاع عن النفس قانونيا، حيث قال إن الدفاع الشرعى عن النفس هو حق مقرر في القانون للشخص الذي يدفع عن نفسه اعتداء على المال أو النفس أو العرض له أو لغيره.

وأضاف: هذا الحق وضع للحفاظ على حياة المجني عليه وليست إباحة القتل للمعتدي ولكن إذا تحققت شروط الدفاع الشرعي وأسفر ذلك عن قتل المعتدي فلا عقوبة على الجاني، وذلك طبقا لنص المادة ٢٤٥ وحتى المادة ٢٥١ من قانون العقوبات الذي نظم شروط وآليات هذا الحق وصوره.

بضربة "شومة".. خفير ينهى حياة نقاش في دار السلام


وأكد محفوظ: القانون لم يحدد كيف يمكن للمستخدم حق الدفاع إثباته والأمر في غاية البساطة، حيث يجوز إثبات استخدام حق الدفاع الشرعي بكافة طرق الإثبات بما فيها شهادة الشهود والقرائن والمستندات والصور.

وأشار أيضا: يمكن إثبات حق الدفاع الشرعى عن النفس بالطرق الفنية من تقارير الطب الشرعي.. وكذلك لا بد من وجود تحريات للمباحث في القضية تساعد في الإثبات أو النفي طالما جاءت التحريات متوافقة مع ظروف القضية وملابساتها، وأقوال الشهود.

وأوضح أن تأتي شخصية المعتدي وتاريخه الإجرامي وسلوكه الاجتماعي كعنصر قد يسترشد به دفاع المتهم وسيلة للإثبات مثل أن يكون المعتدي مجرم أو لص أو به جنون أو ما شابه ذلك.

وتابع : بأن إثبات الدفاع الشرعي هو خليط من كل ما ذكر.. وأخيرا والأهم هو أن يثبت في عقيدة المحكمة، ووجدانها بعد فحص كل عناصر القضية وبعد التحقيقات التيقن من وجود حالة الدفاع الشرعي من عدمه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق