مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد يعالج كل الشئون الأسرية.. تعرف عليه

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

 مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد يشمل 224 مادة، ويتطرق إلى بنود العلاقة الزوجية بداية من الخطبة حتى انتهائها سواء بالوفاة أو الطلاق والخلع، ويتناول المشروع أهم حقوق المحضون من حقه فى النسب، وحقه فى الإنفاق عليه وتعهد والديه على تربيته تربية مشتركة بينهما واستحداث مفهوم تواصل الأقرباء.

يرصد أبرز المواد التى تناولها قانون الأحوال الشخصية والتى ينشب عليها خلاف بين الأزواج والزوجات

1-وضع الطفل حال وفاة الحاضنة، حيث ينص على نقل الحضانة للأب حال وفاة الأم مباشرة بدلا من جدة الأم .

2-وضع الأطفال بالنسبة للسفر بالخارج،حيث يتم منع السماح بسفر المحضون للخارج إلا بموافقة كتابية للوالدين أو بإذن القاضى لمنع تهريب المحضون.

3- تقنين وضع المخطوبين حال العدول عنها بما يتعلق بالمهر والشبكة والهدايا والحفلات .

4- فترة الحضانة أو الرؤية للطفل، أقترح المشروع أن تستمر فترة الحضانة حتى سن 15 عاما، ويمكن أن تصل إلى 18عاما وهو ما يتوافق مع ، وقانون الطفل.

5- ضوابط رؤية الطفل بين الطرفين، وذلك بضمان عدم الإخلال بها بشرط جزائى للمتخلف عن تنفيذها ثلاث مرات متتالية، ويصل الجزاء للحبس والغرامة، ونقل الحضانة لمن يلى الأم حال تخلفها بدون عذر عن التنفيذ لفترة محددة يحددها القاضى.

6- الاصطحاب أو الاستضافة، يكون تنظيم حق الاصطحاب رضاء، فإذا تعذر ذلك فللقاضى الحكم به من عمر ثلاث سنوات للمحضون، لمدة لا تقل عن أربع وعشرين ساعة، ولا تزيد على اثنتين وسبعين ساعة أسبوعيًا، وأسبوعًا فى إجازة منتصف العام الدراسى، وأربعة أسابيع فى إجازة آخر العام الدراسى، وفى الأعياد والمناسبات الدينية والرسمية مناصفة ويجوز حكم الاصطحاب للأجداد والأعمام، ويلتزم الطرف المصاحب بالأمانة فى إعادة الصغير، وإلا كان خائنًا للأمانة ويعاقب بالحبس ثلاثة أشهر وغرامة عشرة آلاف جنيه مع إلزامه بإعادة الصغير لحاضنه.

 7-وضع الولاية التعليمية، لصاحب الحضانة حتى لا يتحول لأداة لتنكيل الحاضنة.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق