أخبار عاجلة

صحفى روسى حائز على نوبل للسلام يعرض ميداليته للبيع لصالح لاجئى أوكرانيا

صحفى روسى حائز على نوبل للسلام يعرض ميداليته للبيع لصالح لاجئى أوكرانيا
صحفى روسى حائز على نوبل للسلام يعرض ميداليته للبيع لصالح لاجئى أوكرانيا

قال ديمتري موراتوف، رئيس تحرير "نوفايا جازيتا" وهو صحفي روسي فاز بجائزة نوبل للسلام العام الماضي، إنه سيبيع ميداليته في مزاد لدعم اللاجئين الأوكرانيين.

ووفقا لوكالة رويترز، شارك موراتوف جائزة نوبل مع الصحفية الأمريكية الفلبينية ماريا ريسا لما وصفه القضاة بـ "جهودهم لحماية حرية التعبير".

وستذهب عائدات بيع ميدالية نوبل إلى مؤسسة مساعدة اللاجئين الأوكرانيين ، وهي منظمة غير حكومية تقدم الدعم للاجئين من أوكرانيا، وشدد موراتوف في البيان على ضرورة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وتوفير ممرات إنسانية.

ووفقا للتقرير، فر أكثر من 3.5 مليون لاجئ من أوكرانيا ، وفقًا لآخر تحديث صادر عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

ساعد موراتوف في تأسيس شركة Novaya Gazeta في عام 1993 وشغل منصب رئيس تحريرها منذ عام 1995، وقالت لجنة نوبل إن الصحيفة وجهت انتقادات شديدة للحكومة الروسية منذ إنشائها ، بما في ذلك التقارير عن الفساد وأنشطة الجيش في البلاد.

وشددت السلطات الروسية قبضتها على وسائل الإعلام المستقلة في البلاد بعد بدء عمليتها العسكرية في وقت سابق من هذا الشهر ، وجرم المشرعون نشر معلومات "كاذبة" من شأنها تشويه سمعة القوات المسلحة الروسية أو تدعو إلى فرض عقوبات على البلاد.

وفي أوائل مارس، قالت نوفايا جازيتا إنها حذفت مقالات عن الحرب في أوكرانيا من موقعها على الإنترنت بسبب الرقابة الحكومية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى محافظ الإسكندرية: استمرار القوافل الطبية المجانية تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهوريةالأحد 31/مارس/2024 - 10:30 م *محافظ الإسكندرية: استمرار تكثيف القوافل الطبية المجانية بنطاق الأحياء تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية*