أخبار عاجلة

ارتفاع معدل توريد القمح إلى 1.9 مليون طن منذ بداية الموسمالخميس 11/مايو/2023 - 02:32 م أعلنت وزارة والتجارة الداخلية، إرتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين الي نحو مليون و 900 ألف عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي

ارتفاع معدل توريد القمح إلى 1.9 مليون طن منذ بداية الموسمالخميس 11/مايو/2023 - 02:32 م أعلنت وزارة والتجارة الداخلية، إرتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين الي نحو مليون و 900 ألف عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي
التموين ارتفاع معدل توريد القمح إلى 1.9 مليون طن منذ بداية الموسمالخميس 11/مايو/2023 - 02:32 م
أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إرتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين الي نحو مليون و 900 ألف عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين الي نحو مليون و900 ألف عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي وحتى اليوم الخميس.

 

صرف النخالة لكل أردب قمح 

وتواصل مديريات على مستوى الجمهورية تنفيذ  التوجيه الوزاري الخاص  بصرف 10 كيلو نخالة لكل أردب قمح مورد من المزارعين على مستوي الجمهورية، من خلال الضوابط التي تم الإعلان عنها، بالإضافة إلى  صرف 30 كيلو جرام نخالة خشنة شهريا على كل ‏رأس ماشية.

-إعلانات-

ووجه الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن.


أسعار توريد القمح

وقال وزير التموين إن تلك السعات التخزينية تشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.‎

وأكد المصيلحي أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من ‏‏المزارعين ليصبح 1500 جنيه يأتي ليشجع المزارعين على زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.‎

وأشار الوزير إلى أن زيادة معدلات التوريد من القمح المحلي يساهم في تخفيض فاتورة الاستيراد ‏‏وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكدا ضرورة تشجيع المزارعين على ‏‏توريد محصول القمح إلى الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.


ارتفاع التوريد بسوهاج

من جانبه، قال محمد ابراهيم وكيل وزارة التموين  بسوهاج، أن المحافظة شهدت زراعة 174 ألف و600 فدان قمح خلال الموسم الجاري ومستهدف توريد 120 ألف طن قمح، مضيفا أنه تم حصر المساحات الحقيقية المنزرعة  بالتعاون مع مديرية الزراعة، والتي شهدت تراجعا عن الموسم الماضى والذي كان يبلغ 210 آلاف فدان بتراجع بلغ بنحو 63 ألف فدان.


وأضاف إبراهيم  أنه تم حصر فعلي للأراضي المنزرعة خلال الموسم الحالي حيث أن الموسم الماضي لم يتم حصر المساحات المزروعة بشكل دقيق، لافتًا إلى أنه من  المتوقع أن تزيد معدلات التوريد هذا العام نتيجة إرتفاع إنتاجية الفدان  بالإضافة جودة المحصول، فضلًا عن الحوافز التي قدمتها الدولة للمزارعين.

من جهته، قال محمد حسنين مدير إدارة الرقابة التموينية بسوهاج، خلال جولة تفقدية بالمحافظة لمتابعة عمليات التوريد، أنه تم استلام حتي الآن 26ألفا و416 طن قمح محلي من المزارعين حتي الآن عبر 17 نقطة تجميع على مستوي المحافظة توفر سعات تخزينية 152 ألف طن، تضم 3 صوامع بسعات تخزينينة 20 و30 و60 ألف طن، والباقي شون وهناجر وبناكر، تتراوح سعتها التخزينية من 500 إلى 1000 طن.

وأضاف حسنين أنه يتم عقد ندوات  توعية مع المزراعين لحثهم علي  زيادة معدل التوريد، مشيرا إلى أن زيادة توريد القمح يساعد الحكومة على تلبية احتياجات الدولة من الدقيق المدعم وإنتاج الخبز المدعم وتحقيق فائدة للمزارعين من خلال الحصول على 10 كيلو ردة عن كل أردب قمح يتم توريده.

من جهته، قال علي محمود مدير صومعة طهطا التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين في محافظة سوهاج أن الصومعة تبلغ سعتها التخزينية 60 ألف طن بعدد 12 خلية وجاري إضافة 6 خلايا أخري بطاقة تخزينينة 30 الف طن ليصبح الإجمالي 90 ألف طن.

واضاف محمود أن التكلفة الاستثمارية للسعات التخزينية الجديدة تصل إلي 140 مليون جنيه تمويل ذاتي، على أن تكون جاهزة لاستقبال محصول القمح المحلي في موسم توريد 2024.

وأوضح مدير صومعة طهطا أنه تم استلام 6400 طن قمح محلي من المزارعين داخل الصومعة منذ بداية الموسم وحتي الآن، مشيرا إلي أنه مستهدف استلام نحو 60 ألف طن خلال موسم الحالي، منها 45 الف طن قمح من شرق العوينات، كما أن 99٪ من القمح المورد من المزارعين خلال الموسم الحالي تبلغ درجة نقاوته 23.5.

 

تطوير مطاحن الصعيد 

بينما قال المهندس ياسر أبو عقرب مدير عام مطاحن سوهاج بشركة مطاحن مصر العليا أن الشركة لديها 19 مطحنا في 4 محافظات وهي 6 في سوهاج و7 في قنا و3 في الأقصر و3 في أسوان، وعدد 5 صوامع موزعة كالتالي صومعتين في سوهاج، وصومعتين في قنا، وصومعة في اسوان.

 

وأضاف أبو عقرب خلال متابعة استلام القمح المحلي داخل صومعة سوهاج في مركز سوهاج، أن معدل الطحن  اليومي يصل إلى 150 طنا  لكل مطحن، كما يتبع شركة مطاحن مصر العليا 7 مخابز بلدية مدعمة في 5 محافظات هي 3 مخابز في سوهاج ومخبز في كل من قنا والاقصر والبحر الاحمر.

وتابع: أن متوسط حجم الإنتاج في مخبز البحر الاحمر يبلغ  16 جوال دقيق يوميا ينتج 725 رغيف بلدي مدعم، بينما يصل متوسط استهلاك باقي المخابز  من 16 إلى 18 جوال دقيق يومي.

 

وكشف مدير عام مطاحن شركة مطاحن مصر العليا أن هناك مخطط لإقامة صومعة داخل مجمع المطاحن التابع للشركة في مدينة طيبة بمحافظة الأقصر بتكلفة استثمارية تصل إلى 35 مليون جنيه تمويل ذاتي بسعة تخزينية 30 ألف طن.

 

وقال أبو عقرب إنه تم تخصيص قطعة الأرض المخصصة لإقامة الصومعة وتم طرحها على الشركات المنفذة، كما أنه يتم في ذات الوقت تطوير خطوط الانتاج الخاصة باستقبال القمح والغربلة والطحن في جميع مطاحن الشركة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق 86% من القراء يطالبون بتكثيف القوافل الطبية المجانية في المحافظات
التالى جامعة الإسكندرية تشارك في فعاليات الدورة الـ 14 لملتقى EduGateالخميس 29/فبراير/2024 - 09:28 م *جامعة الإسكندرية: تشارك في فعاليات الدورة الـ 14 للملتقى والمعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب EduGate