10 معلومات عن دير الملائكة ميخائيل ببرية الأساس للخدمة الروحية (صور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
يعد دير الملاك ميخائيل نقادة، من الأديرة التي اعترف المجمع المقدس بعودة الحياة الرهبانية إليها دير الملاك ببرية الأساس بنقادة التي تعطرت منذ القرون الأولى بالرهبنة القبطية بالنظام التوحدي، ورهبانها كانوا متوحدين في مغاير وبرارى وقلالي طبقا لنظام أنبا شنودة رئيس المتوحدين وكان بها عشرات الاديرة ومازال قائم منها عدد يحكي لنا عن تلك الأيام المجيدة وكان لكل جبل بتلك البرية قديس وشفيع وتلاميذ من كل مكان.

الإعلان عن 8 شروط للالتحاق بمعهد ديديموس للألحان القبطية بقوص

وخلال السطور التالية نرصد في 10 معلومات أهمية دير الملائكة ميخائيل بنقادة:

1- هو واحد من سبعة أديرة أسستها الملكة هيلانة أم الملك قسطنطين وما زالت تلك الأديرة موجودة وإن تعرضت للهدم والبناء أكثر من مرة ولكنها تحتفظ ببعض الكنائس الأثرية الفريدة.

2- هو دير تابع لإيبارشية نقادة وقوص ورئيسه الأنبا بيمن أسقف إيبارشية نقادة والدير به كنيستان إحداهما على اسم رئيس الملائكة ميخائيل وهي كنيسة أثرية تجددت مؤخرا في القرن الثامن عشر.

3- به أعمدة أثرية تعود للقرون الأولى وهناك كنيسة حديثة باسم السيدة العذراء.

4- الدير يحوي مدافن الأقباط، وتم إعادة تعمير الدير ونقل المدافن القديمة واستصلاح أراضٍ حول الدير.

5- به قاعة كبيرة جدا تسع عدة آلاف ومراكز للخدمة ومنذ ما يزيد عن عشرة سنوات انتقل للدير بعض رهبان المحرق والنقلون للتعمير الرهباني وإعادة الحياة الرهبانية إليه حيث تم الاعتراف بالدير 20 نوفمبر 2014.

6- أحد رهبان دير الملاك غبريال بالنقلون أتى في أوائل الألفية الثالثة لهذا الدير للمشاركة في تعميره.

7- به مذابح وأيقونات كنيسة الدير الأثرية.

8- به كنيسة صغيرة من ثلاثة هياكل وثلاثة قبابها أمامها متصلة بالكنيسة الرئيسية بباب وفى الركن الغربى من مجمع مبنى الكنائس الرئيسية وتوجد كنيسة أخرى من ثلاثة هياكل وصحن وسنة قباب يتوسطهما كتفان.

9- جميع قباب الدير منخفضة من الطوب اللبن وغالبا ماترجع مبانى الدير إلى القرن 18و19م.

10- مجمع خدمات بالدير في عام 1997م على مساحة شاسعة من الأرض ويحتوي على جميع الخدمات التي يحتاجها الدير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق