الآثار: ترميم قصر محمد علي بـ 194 مليون جنيه

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
قال الآثار، إن قصر محمد علي، سيصبح منارة ثقافية بجانب كونه منارة أثرية عن طريق إقامة الأنشطة الثقافية والحفلات.

وأكد الوزير خلال تفقده لأعمال الصيانة والترميم صباح اليوم، أن تكلفة ترميم واعادة تأهيل قصر محمد على بشبرا تبلغ 194 مليون جنيه وتنقسم إلى كشك الفسقية 155 مليون جنيه، بالإضافة إلى تكلفة اعادة ترميم كشك الجبلاية 39 مليون جنيه.

وأشار الوزير إلى أنه من المنتظر فتح القصر في 30 يونيو موجها الشكر لمحافظ القليوبية على الجهد الذي تبذله المحافظة في عمليات تمهيد الطرق المؤدية للقصر.

وتابع: "أعمال الترميم تتم بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي تقوم الآن بعمل البنية التحتية للقصر والتي تعاني الكثير من التلف".

وفي ذات السياق قال الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية، أن الشركة المنفذة للترميم استعانت بعدد كبير من علماء الآثار والفنانين التشكيليين بالتعاون مع كليتي الآثار والفنون التطبيقية لمراعاة الطابع الأثرى للقصر.

وأشار المحافظ إلى أن أعمال ترميم القصر محمد مسندة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة وإدارة الأشغال العسكرية وأنه يعد تحفة معمارية كبيرة يجب استغلالها سياحيا مشيرا أنه يجري حاليا دراسة إنشاء مرسي نهري يخدم القصر بعد تطويره، حيث تم لإنشاء خط أتوبيس نهري لنقل السياح والزائرين من القاهرة إلى قصر محمد على.

وأكد المحافظ أنه أصدر تعليمات بتوفير جميع الطاقات اللازمة وتذليل أي عقبات تعوق سير العمل والتعاون مع كلية الزراعة وتجميل الحدائق والأشجار الاثرية المحيطة بالقصر ورفع المخلفات مشيرا إن هناك توجيهات رئاسية بسرعة الانتهاء من أعمال ترميم القصر ليتم افتتاحه رسميا في عام 2020م بعد 3 سنوات من أعمال الترميم قائلا أنه يتابع أعمال التطوير والترميم، وتجميل الحدائق وإزالة المخلفات بشكل شخصي.

وتفقد الدكتور وزير الآثار يرافقه الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية أعمال ترميم قصر محمد على بشبرا الخيمة للوقوف على آخر التطورات ونسب تنفيذ الأعمال والمسند تطويره للهيئة الهندسية للقوات المسلحة وإدارة الأشغال العسكرية بتمويل 50 مليون جنيه.

وكان الوزير تفقد أجنحة ومشتملات القصر الذي يعد تحفة معمارية كبيرة يجب استغلالها سياحيا لتدر استثمارات مالية كبيرة لخزانة الدولة، ويعد القصر أحد أهم المناطق الأثرية في المحافظة.

وأطلع الوزير على أعمال الترميم والتي اشتملت على ترميم العناصر الرخامية الجاري تنظيفها ميكانيكيا وكيميائيا وعمل كمادات الأمونيا والبنتونيت والكمادات الورقية اللازمة لتنظيفها، كما شاهد أعمال ترميم الأسقف المزخرفة وإزالة طبقات العزل القديمة لتأخذ الطابع الأثري التي كانت عليه.

يذكر أن الشركة المنفذة لأعمال الترميم استعانت بعدد كبير من علماء الآثار والفنانين التشكيليين بالتعاون مع كلية الآثار وكلية الفنون التطبيقية لضمان التنفيذ على أعلى مستوى من الدقة ومراعاة الطابع الأثرى والحفاظ عليه.

ومن جانبه وجه محافظ القليوبية رئيس مدينة شبرا الخيمة محافظ القليوبية بتوفير جميع الطاقات اللازمة وتذليل أي عقبات تعوق سير العمل والتعاون مع كلية الزراعة لتجميل الحدائق والأشجار الأثرية المحيطة بالقصر ورفع المخلفات.

جدير بالذكر أن القصر مقام على مساحة 50 فدانا واستمر بناء القصر 13 عاما بدأت من عام 1808 حتى عام 1821.

وزير الآثار يتفقد أعمال ترميم قصر محمد على بشبرا الخيمة (صور)

يذكر أن الشركة المنفذة لأعمال الترميم قد استعانت بعدد كبير من علماء الآثار والفنانين التشكيليين بالتعاون مع كلية الآثار وكلية الفنون التطبيقية لضمان التنفيذ على أعلى مستوى من الدقة ومراعاة الطابع الأثرى والحفاظ عليه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق