أخبار عاجلة
محمد رضوان: قدمت أدوارا متنوعة ما بين الخير والشر -

تعرف على ألوان "أوشحة" القضاة والفرق بينهم

تعرف على ألوان "أوشحة" القضاة والفرق بينهم
تعرف على ألوان "أوشحة" القضاة والفرق بينهم

وشاح القضاة، ظهر في القرن التاسع عشر للتميز بين القضاة والمحامين، خاصة بعد انتشار عادة ارتداء الروب الأسود بين المحامين ، وحتى يكون القاضي مميزا عن هيئة الدفاع كان يضع وشاحا أخضر.

واختلفت الأوشحة فى مصر أيام الملكية، فكان القضاة يرتدون الوشاح الأخضر وعليه الهلال والنجوم رمز (علم مصر)، وبعد إعلان الجمهورية، اختلف لون الوشاح، وتم وضع (النسر) بدلا من الهلال.

وتستخدم الهيئات القضائية خلال الفترة الحالية 3 أوشحة فقط، يتم ارتداؤها أثناء انعقاد المحاكمات وحضور الجلسات،  الوشاح الأول، يكون باللون الأخضر ويرتديه قضاة الاستئناف ونوابهم، أما الوشاح الثاني، مقسم إلى لونين (الأحمر والأخضر)، وهو مخصص لأعضاء النيابة العامة، والوشاح الثالث من نصيب قضاه الدرجة ( أ) و الدرجة ( ب)، ويتميز باللون الأحمر، ويرتديه رئيس المحكمة، وهو من يقرر متى يتم وضع الوشاح سواء في الجلسات المهمة أو فى الجلسات العادية.

وبالنسبة لأعضاء النيابة العامة، يستخدمون وشاحا مميزا بالألوان (الأحمر والأخضر)، لأنها تعتبر سلطه تحقيق وسلطه اتهام، أما بالنسبة للقضاة فلديهم وشاحين، أحدهما أخضر ومن المفترض يتم ارتداؤه في المحاكمات، أما الوشاح الأحمر، فيرتديه القضاة يوم النطق بالحكم.

وفيما يتعلق بأعضاء مجلس الدولة ،أصدر رئيس مجلس الدولة قرار رقم 84 لسنة 2015، بشأن إلزام الأعضاء بارتداء الوشاح القضائى، ذى اللون الأخضر لأعضاء المحاكم، وذى اللونين الأخضر والأبيض لمفوضى الدولة، على أن يكون مثبتا على الكتف الأيمن النسر والنجوم على حسب درجة القاضى.

 

 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق احذر.. الحبس والغرامة عقوبة سرقة التيار الكهربائى ورد مثلى قيمة الاستهلاك
التالى انعقاد أول اجتماع لمجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار لهذا العام