يجمع المخطوطات والكتب القديمة.. خطة البابا لإنشاء مكتبة مسيحية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
يسعى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إلى تأسيس مكتبة مسيحية كبرى، يجمع فيها أمهات الكتب، التي تركها الآباء القدامى، والتي تعتبر منارة لأبناء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

البابا تواضروس في سبيل خطة إلى تأسيس مكتبة كبرى، دعا الشعب القبطي، إلى جمع الكتب التي ليس بحاجة إليها وإرسالها إلى السكرتارية، بغرض حفظها في المكتبة المزمع انشائها.

ودعا قداسة البابا مسئولي الكنائس من الآباء الكهنة والخدام إلى تسجيل سير رواد مدارس الأحد بكنائسهم، ممن كانت لهم بصمة واضحة في خدمة مدارس الأحد وذلك لضمها إلى الجزء الثاني من كتاب "رواد مدارس الأحد" الذي صدر الجزء الأول منه منذ أيام.

وقال قداسة البابا: «السنة الماضية احتفلنا بمرور ١٠٠ سنة على مدارس الأحد، وبدأنا نخرج موسوعة عن مدارس الأحد، كان أول كتاب بعنوان "تاريخ مدارس الأحد في مئة سنة"، أُصدر العام الماضي من طباعة وتوزيع دير مارمينا، والكتاب الثاني بعنوان "رؤية مستقبلية لمدارس الأحد" وهذه الكتب هامة جدًا لأنها تحكي تاريخ كنيستنا، الكتاب الثالث الذي صدر منذ بضعة أيام بعنوان "رواد مدارس الأحد" يتناول الشخصيات التي قامت على أكتافهم مدارس الأحد، وبه من كل النوعيات مثال "أنبا أثناسيوس مطران بني سويف" وبه آباء بطاركة ومطارنة وآباء أساقفة وآباء كهنة».

وأوضح البابا تواضروس أن «هذا الكتاب احتوى على ٦٨ سيرة لأشخاص عبر المئة عام قادوا مدارس الأحد، وسمي بالكتاب الأول لأننا نعد الكتاب الثاني لباقي السير، وكل شخص لديه سير لأشخاص على مستوى الجمهورية لهم دور وفاعلية في مدارس الأحد يكتبها ويرسلها لنا، عن طريق كاهن الكنيسة أو يرسلها عن طريق السكرتارية أو على عنوان مجلة الكرازة، ومن المهم جدًا أن تبحث في حياة الأجداد عن شخصيات قاموا بخدمتهم في مدارس الأحد في كل محافظات الجمهورية ونحن نحب أن نسجل هذه السير للتاريخ وهذه مسئولية».

ودعا البابا تواضروس إلى كتابة سير رواد مدارس الأحد وإرسالها إلى الكنيسة، لضمها إلى الجزء الثاني، مفضلا أن تكون مدعومة بصور.

وأضاف البابا تواضروس «بعض البيوت لديها كتب قديمة وقد تكون مكتوبة بخط اليد وهي غير مستخدمة، يمكن أن تجمعها وترسلها لنا لأننا في سبيل إنشاء مكتبة كبيرة لتحفظ فيها هذه الكتب للتاريخ، فكل الذي لديه كتب قديمة أو جديدة ويريد أن يقدمها ويجعل الفائدة منها فائدة عامة يرسلها لنا فيستفيد بها كل الناس، نحن نعد الجزء الثاني من كتاب "رواد مدارس الأحد" فنحب أن نجمع باقي الشخصيات فاكتبوها وأرسولها لنا لنضعها في الجزء الثاني».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق