أخبار عاجلة

"زراعة الشيوخ" توصى الحكومة بالتوسع فى إنشاء مراكز تجميع الألبان

"زراعة الشيوخ" توصى الحكومة بالتوسع فى إنشاء مراكز تجميع الألبان
"زراعة الشيوخ" توصى الحكومة بالتوسع فى إنشاء مراكز تجميع الألبان

أوصت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، بالحفاظ على الثروة الحيوانية ومنتجاتها وتوفير الألبان الآمنة والصحية للمواطنين، والتوسع فى انشاء مراكز تجميع الألبان. 

 

جاء ذلك ضمن حزمة من التوصيات بعد دراسة مستفيضة لخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنه المالية 2022/2023 والمقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، عن قطاع الثروة الحيوانية والداجنة. 

 

يشار إلى أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولى تضع على رأس أولوياتها العمل على زيادة درجة الاعتماد على الموارد المحلية، من خلال تنمية الاكتفاء الذاتى من الغذائية، والتوسع فى الزراعات التعاقدية، وفى مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، على غرار مشروع إنتاج البتلو، ومشروع تربية 1.5 مليون رأس ماشية، ومشاريع الاستزراع السمكى، ومن خلال زيادة المكون المحلى فى الصناعة، وتوطين الصناعات عالية التقنية والقيمة المضافة. 

 

وحدد القانون رقم 2 لسنة بإصدار اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، تفصيلاً اختصاصات لجنة الزراعة والرى والموارد المائية وفى مقدمتها الإنتاج الزراعى، الإصلاح الزراعى واستصلاح الأراضى، الجمعيات التعاونية الزراعية والائتمان الزراعى، حماية الرقعة الزراعية، وتنمية المنتجات الزراعية الغذائية، وتشجيع الصناعات التى تقوم عليها، نهر النيل والرى والصرف وجميع الموارد المائية، النهوض بالريف والقرى المصرية والفلاحين والعمال الزراعيين والصيادين.

 

يأتى ذلك إلى جانب اختصاصها بالأمن الغذائى والأمن المائى، والثروة الحيوانية وتنميتها بالتوسع الرأسى والأفقى، وكذا الثروة السمكية وتنميتها، والسياسات والتشريعات الخاصة بالزراعة والرى والموارد المائية والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، وتشجيع الصادرات الزراعية. وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات، والأجهزة المختصة بشئون الزراعة واستصلاح الأراضى والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق جامعة القاهرة تواصل تدريب 50 إماما وخطيبا بحضور عضو مجمع اللغة العربية
التالى نائبة التنسيقية: قرار الرئيس السيسي بزيادة الدعم انتصار للفئات الأكثر احتياجا