أخبار عاجلة
البحرين: نرفض المساس بسيادة السعودية -
تقرير الـ CIA.. تكهنات تتلو تكهنات! -

رئيس مجلس النواب: قرار تعديل التعريفة الجمركية لا يخالف الدستور

رئيس مجلس النواب: قرار تعديل التعريفة الجمركية لا يخالف الدستور
رئيس مجلس النواب: قرار تعديل التعريفة الجمركية لا يخالف الدستور

أكد المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، أن قرار رئيس الجمهورية رقم 549 لسنة بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية لا يخالف الدستور من قريب أو بعيد. 

 

وقال جبالى، إن المادة 38 من الدستور، نصت فى فقرتها الثانية على انه لا يكون إنشاء الضرائب أو تعديلها يكون إنشاء الضرائب العامة، أو تعديلها، أو إلغاؤها، إلا بقانون، ولا يجوز الاعفاء منها إلا فى الأحوال المبينة فى القانون، ولا يجوز تكليف أحد آداء غير ذلك من الضرائب، أو الرسوم، إلا فى حدود القانون.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم.

 

وأضاف "جبالى"، :"التعريفة الجمركية كيفتها المحكمة  الدستورية فى العديد من الأحكام بإنها ضريبة حتى لو نص المشرع على إنها رسم جمركى"، لافتا إلى أن الرسم يكون فى حالة تحصيله مقابل خدمة فى الجمارك أما الرسوم الجمركية بدون خدمة وبنسبة معينة ومطلقة، فإن تكييفها القانونى انها ضريبة جمركية. 

 

 

وتابع رئيس مجلس النواب: "قد يثور شبهة فى عدم دستورية نص القرار الجمهورى بتعديل التعريفة الجمركية لأن المادة 38 من الدستور، قالت انه لا يجوز إنشاء الضرائب أو تعديلها إلا بقانون وقرار رئيس الجمهورية بشأن التعريفة الجمركية ليس بقانون". 

 

وأضاف "جبالى" أن قانون الجمارك حسم هذا الأمر أى المادة "13 والتى نصت على ان تكون لقرارات رئيس الجمهورية، بتحديد التعريفة الجمركية وتعديلها قوة النفاذ مع وجوب عرضها على السلطة التشريعية "مجلس النواب" فى دورتها القائمة فور نفاذها، فإذا لم تقرها هذه السلطة زال ما كان لها من قوة وإن بقيت نافذة بالنسبة للمدة الماضية. 

 

وأوضح "جبالى"، أن قرار رئيس الجمهورية له قوة القانون وموافقة المجلس عليها يزيد من اكسابها  قوة القانون.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق النواب يرفض مقترح إلغاء الحبس بقانون المرور.. وجبالى: القاضى يحدد العقوبة
التالى مجلس النواب يوافق على منحة إسبانية لدعم بيئة عمل آمنة للمرأة بقطاع السياحة