أخبار عاجلة

تعرف على "جبخانة محمد على" وسر آبار المياه الموجودة بها

تعرف على "جبخانة محمد على" وسر آبار المياه الموجودة بها
تعرف على "جبخانة محمد على" وسر آبار المياه الموجودة بها

تتبنى محافظة القاهرة بكل أجهزتها حاليا مشروع تطوير منطقة الجبخانة بحى مصر القديمة ضمن المخطط القومى، الذى أرسته القيادة السياسية للقضاء على العشوائيات وإحياء القيمة التراثية للمناطق الأثرية التى طالما تعرضت للإهمال الشديد، وكذلك إنشاء محاور مرورية جديدة من شأنها رفع المعاناة وإنهاء كابوس التكدس المرورى.

 

1. جبخانة محمد على وتسمى محليا الجبَخانة وموقعها فى "عزبة خير الله" بمنطقة الجبل فى حى مصر القديمة، قريبا من الطريق الدائرى.

 

2. أنشأت سنة 1829م مخزنا للذخيرة من الكبريت وملح البارود والبارود وغيره، بعد أن تكررت اشتعال الحريق فى المخزن الأصلى، الذى كان بالقلعة وذلك سنة 1819م ثم 1823م، وكانت منطقة صحراوية بعيدة عن العمران آنذاك.

 

3. محاطة بسور خارجى ويتواجد بالمكان بعض الغرف خارج مبنى الجبخانة، تتصل ببعضها عن طريق ممر منخفض عن سطح الأرض.

 

4. يبلغ طول هذا الأثر 180 مترا، وعرضه 115 مترا، يتوسطه فناء واسع.

 

5. بها آبار ماء التبريد لتقليل درجة حرارة المكان، وصممت النوافذ والغرف لمنع نفوذ حرارة الشمس مع نفوذ الضوء الكافى، وذلك لتجنب اشتعال بارود المخزن، وكانت الآبار عبارة عن ممرات تحت الأرض اسمها (صهريج) ممتلئة بالمياه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى المطربة المصرية بالنمسا مريم طاحون تحقق المركز الأول فى مسابقة بريما لا موزيكا