غرامة تصل لـ500 ألف جنيه.. اعرف عقوبة إجراء تجارب سريرية دون توافر الشروط

غرامة تصل لـ500 ألف جنيه.. اعرف عقوبة إجراء تجارب سريرية دون توافر الشروط
غرامة تصل لـ500 ألف جنيه.. اعرف عقوبة إجراء تجارب سريرية دون توافر الشروط

تضمن قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية، حزمة من العقوبات الرادعة للجهات البحثية التي تقوم بإجراء أبحاث طبية دون توافر الشروط المنصوص عليها في التشريع، وذلك لضمان مزيد من الرعاية والحماية للمبحوثين، وفيما يلى نستعرض هذه العقوبات.

ووفقا للقانون

يعاقب بغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه، أى جهة بحثية أجرت بحثًا طبيًا إكلينيكيًا دون توافر أى شرط من اشتراطات الجهة البحثية المنصوص عليها فى هذا القانون .

فإذا ترتب على ذلك آثار جانبية خطيرة للمبحوث ، فتكون العقوبة الغرامة التى لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه .

يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه ، أو بإحدى هاتين العقوبتين ، كل من ساهم بأى صورة كانت فى خروج عينات بشرية تستخدم فى الأبحاث الطبية الإكلينيكية أثناء إجرائها أو بعد انتهائها دون الحصول مسبقًا على الموافقات المتطلبة وفقًا لأحكام القانون .

يعاقب المسئول عن الإدارة الفعلية للشخص الاعتبارى بذات العقوبات المقررة عن الأفعال التى تُرتكب بالمخالفة لأحكام هذا القانون إذا ثبت علمه بها ، وكان إخلاله بالواجبات التى تفرضها عليه تلك الإدارة قد أسهم فى وقوع الجريمة .

ويكون الشخص الاعتبارى مسئولاً بالتضامن عن الوفاء بما يحكم به من عقوبات مالية وتعويضات .

يكون للقائمين على تنفيذ هذا القانون والقرارات المنفذة له الذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع رئيس المجلس الأعلى صفة مأمورى الضبط القضائى بالنسبة للجرائم التى تقع بالمخالفة لأحكام هذا القانون .

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق جامعة القاهرة: نهوض المجتمع يتطلب الإنتاج الفكرى
التالى استعدادات أمنية مكثفة لتأمين مباراة الزمالك وإنبى فى الدورى الممتاز