توصيات مهمة للمزارعين لتجنب الآثار السلبية للطقس المتقلب وهطول الأمطار

توصيات مهمة للمزارعين لتجنب الآثار السلبية للطقس المتقلب وهطول الأمطار
توصيات مهمة للمزارعين لتجنب الآثار السلبية للطقس المتقلب وهطول الأمطار

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، توصيات، للمزراعين لحماية المحاصيل المختلفة من التأثيرات السلبية التي قد تترتب على حالة الطقس المتقلب، خلال الأسبوع الجاري، وفقاً لما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

أوضح تقرير للوزارة، ان ذلك يأتي نظراً لتوقعات الطقس المتقلب بداية من اليوم، وارتفاع درجات الحرارة ثم انخفاض درجات الحرارة ثم عودتها للارتفاع ، وتوقعات هطول أمطار غزيرة في مناطق متفرقة، خاصة شمال البلاد والدلتا، وهبوب الرياح على بعض المناطق يومي الخميس والجمعة.

وأهاب قطاع الارشاد الزراعي بكافة المزارعين، اتخاذ عدداً من الإجراءات الهامة واتباع عدداً من التوصيات السريعة والعاجلة، لمنع اية تأثيرات سلبية على المحاصيل الزراعية المختلفة.

وتشمل التوصيات بالنسبة لمحصول القمح، عدم اجراء أية ريات خلال الأيام المطيرة مع التوصية بإجراء رشة هامة من مركبات عالي الماغنسيوم والبوتاسيوم فوسفيت بالمعدلات الموصي بها، كذلك ينصح بإجراء رشة هامة للوقاية من مرض  صدأ القمح بعد سقوط الأمطار.

وفيما يتعلق بأشجار الفاكهة خاصة في بداية النمو ، أشارت التوصيات الى ضرورة اعطاء رية سريعة اليوم ، بحيث يتم اضافة عالى الفسفور مع نترات الماغنسيوم ، مع إعطاء رشة  بمركب سليكات البوتاسيوم مع البوتاسيوم  فوسفيت بمعدل 8 سم / لتر، لافتة الى انه بالنسبة لمحاصيل الخضر والنباتات الطبية والعطرية، يجب الامتناع عن الري قبل سقوط الأمطار  مع إجراء رشة  هامة بعالي الماغناسيوم والبوتاسيوم.

وأكدت التوصيات على انه بالنسبة لباقي المحاصيل والأشجار وبداية من يوم السبت يجب إجراء الرشات الوقائية الضرورية ضد ما هو متوقع من أمراض الرطوبة العالية بالمركبات  النحاسية الموصي بها، فضلاً عن الفحص الدوري للحشرات والاكاروسات علي كل الزراعات واتخاذ اللازم نحو ظهور اي منها.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وزيرة التضامن تفتتح اليوم الدورة الـ 61 لمعرض "ديارنا"
التالى سكينة فؤاد: "حياة كريمة " من أهم المبادرات الاجتماعية للقيادة السياسية