أخبار عاجلة

مركز معلومات المناخ: فبراير أهم شهر لمحاصيل القمح والفول والبازلاء

مركز معلومات المناخ: فبراير أهم شهر لمحاصيل القمح والفول والبازلاء
مركز معلومات المناخ: فبراير أهم شهر لمحاصيل القمح والفول والبازلاء
‫قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أن اليوم هو الأول من شهر فبراير لعام 2024 و يسمى الشهر فبراير في مصر والسودان والمغرب وبعض بلدان الخليج ويسمى شباط في بلاد الشام والعراق ويسمى فيفري في تونس والجزائر.

 

وأضاف فهيم، أن الشهر يستمر 29 يوماً حيث يبدأ من اليوم "الخميس" 23 طوبة 1740 ويوم 8 من هذا الشهر يبدأ شهر أمشير آخر فرصة للتزهير لمحاصيل "القمح والفول والبازلاء".

 

أوضح فهيم أن فبراير العام الحالى لم يضيع الفرصة وبدأ بالسلف للعشرة من طوبة شديدة البرودة ومطر و بعدها عشرة دافئة ثم عشرة برد مرة أخرى والتغيير في الحرارة له تفاصيل كتيرة لأنه يؤثر على أشياء كثيرة في الزرع. 

 

أضاف فهيم أن شهر فبراير أهم شهر لمحاصيل الحبوب قمح وفول وبسلة "امتلاء السنابل والقرون" وللمحاصيل الأرضية تحجيم وصب الدرنات والابصال "بطاطس – بنجر – بصل – ثوم " ولأشجار الفاكهة "بداية موسم النمو وتفتح البراعم الزهرية والخضرية لمعظم الفاكهة" وهو شهر ازدهار سوق الآفات والامراض ايضاً .

 

وينصح فيهم المزارعين بعدم الاستعجال بزراعة العروة الصيفي المبكر "فاصوليا صيفي - طماطم – فلفل – باذنجان " او شتل الفاكهة او التطعيم إلا بعدما تمر العشرة السلف من طوبة.

 

كما ينصح فهيم المزارعين بحماية التخريج والتزهير المبكر للفاكهة من البرد الشديد بمداومة الرش بالكبريت بالتبادل مع البوتاسيوم فوسفيت.  

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق "الجيل الديمقراطى" يحذر من حملات مشبوهة لتشويه موقف مصر الداعم لفلسطين
التالى نقابة المهندسين تدعو أعضاءها للتصويت بانتخابات التجديد النصفى 23 فبراير