أخبار عاجلة
13 % ارتفاع في إنتاج الصين من الذهب -
رياضي / دوري الفروسية 10 يبدأ فعاليته بجدة -

متحور يوم القيامة يثير مخاوف العالم، والنشطاء: فيروس قاتل وينتشر بسرعةالأحد 08/يناير/2023 - 11:57 ص يعيش العالم حاليًا حالة من لخوف الشديد بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن قلقها بشأن متحور جديد من فيروس كورونا إكس بي بي 5.1 ، ويعرف بمتحور يوم القيامة.

متحور يوم القيامة، يعيش العالم حاليًا حالة من القلق والخوف الشديد بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن قلقها بشأن متحور جديد من فيروس كورونا، يطلق عليه متحور "إكس بي بي 5.1"، ويعرفه البعض بمتحور يوم القيامة.

متحور يوم القيامة يثير مخاوف العالم

وعن متحور يوم القيامة، فقد أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء المتحور الجديد لفيروس كورونا "إكس بي بي 1.5" متحور يوم القيامة، الذي ينتشر في الولايات المتحدة وأوروبا، وينتقل بسرعة أكبر من أي من السلالات المتحورة الأخرى للفيروس.

وأثار انتشار المتحور الجديد إكس بي بي 5.1 أو متحور يوم القيامة حالة من القلق والخوف في العالم وبين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة أن كثير من دول العالم أعلنت عن مخاوفها إزاء متحور (XBB.5.1) الجديد، الذي تم اكتشافه في 29 دولة.

d56ace4e4a.jpg
متحور كورونا يثير قلق العالم، فيتو

وقال فيصل الحمر عن القلق الذي ينتشر في العالم عن متحور يوم القيامة أن "خبير ألماني توقع انتشار متحور فيروس كورونا الجديد "إكس بي بي 5.1" على نطاق واسع في أوروبا وألمانيا خلال الأسابيع المقبلة، ويتزامن ذلك مع إعلان وفيات جديدة في الصين جراء الإصابة بالفيروس رغم تأكيد بكين أن وضع الجائحة "تحت السيطرة" دون أن يمنعها ذلك من إجراء محادثات مع شركة "فايزر" الأميركية لترخيص دواء مضاد للفيروس". 

متحور يوم القيامة الجديد يثير قلق الصحة العالمية

أما نصرو بسكارى فقال عن المتحور الجديد: "أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء المتحور الجديد لفيروس كورونا "إكس بي بي 1.5"، يوم القيامة، الذي ينتشر بشكل رئيسي في الولايات المتحدة وأوروبا، وينتقل بسهولة أكبر من أي من السلالات المتحورة المعروفة سابقًا."

وقال صابر المرزوقي "قلق جديد تعيشهُ الكثير من الدول إزاء متحور (XBB.5.1) الجديد، الذي ينتشر بشكل رئيسي في الولايات المتحدة وأوروبا، وتم اكتشافه بالفعل في 29 دولة أخرى.

eaf8b473d5.jpg
متحور يوم القيامة يثير القلق، فيتو

أما الصادق حسن فعبر عن مخاوفه إزاء المتحور الجديد قائلًا: "متحور جديد من اوميكرون يسمى اكس  بي بي. 5.1، متحور يوم القيامة، حفظ الله العباد من كل شر وبلاء". 

أما نيكولاس أمبيجيوس فقال: "إكس بي بي 1.5 متحور جديد لفيروس كورونا، يطلق عليه إسم "متحور يوم القيامة" نظرا لانتشار الواسع والسريع وقدرته الفائقة على نشر العدوى". 

متحور كورونا الجديد يثير فزع العالم

وقال الدكتور قصي حسن مرتضى "أصابت العالم حالة من الفزع نتيجة الإعلان عن متحور جديد لفيروس كورونا لُقِّب بمتحور يوم القيامة.. وفيروس كورونا له متحورات كثيرة: ألفا، وبيتا، وجاما، ودلتا، ومايكرون، وغير ذلك.. المتحور الأخير من فصيلة أومايكرون (Omicron)..". 

وتابع قصي حسن مرتضى قائلًا: "أطلق أحد الصحافيين على هذا المتحور الجديد اسم نهاية العالم (Doomsday Variant) وهي أيضًا تعني يوم القيامة، وهي في الواقع تسمية غير صحيحة لأن مقصود كاتب المقال أن الفيروس سيؤدي إلى نهاية العالم لكونه أسرع المتحورات الفيروسية من كورونا انتشارًا..". 

وعبرت أغادير أرجن عن قلقها قائلة: "تزايد القلق الدولي بعد كشف منظمة الصحة العالمية عن متحور جديد هو الأكثر انتشارا منذ بدء الوباء في 2019. فماذا نعرف عن هذا المتغير". 

وعلقت مامة ضياء قائلة: "متحور وفيروس جديد يسمى متحور يوم القيامه.. متحور يوم القيامه فيروس قاتل لمئات البشر فى اقل من ساعه من العدوى فوقوا لنفسكوا كدا وادعوا ربنا يرفع عنا الوباء والابتلاء...". 

495a67378b.jpg
المتحور الجديد يرعب العالم، فيتو

ورد إسماعيل رشيد أبو زيد قائلًا: "ظهر فيروس جديد يضرب الجهاز التنفسي...لاندري متحور من كورونا...المهم الأمصال مهمه ولكن الوقايه الطبيعيه أهم عليكم بالشاي الاخضر... والزنك الطبيعي من العدس... لتقوية جهاز المناعه...وقانا الله وإياكم شر الأمراض". 

قلق وزير الصحة الألماني من متحور يوم القيامة

 أما ليلى الضبع فقالت: "متحور يوم القيامة مثّل نحو 40.5% من كل الإصابات الجديدة بالولايات المتحدة الأسبوع الذي سبق نهاية العام.". 

وعلق خالد مسعد قائلًا: "أعرب وزير الصحة الألماني كارل لاوترباخ عن قلقه إزاء متحور جديد من كورونا اسم المتحور هو "إكس بي بي 5.1" (XBB.5.1). تم اكتشاف هذا المتحور من فيروس كورونا في أكتوبر الماضي." 

جدير بالذكر أن ماريا فان كيركوف، المتخصصة في فيروس كورونا في منظمة الصحة العالمية إن المتحور "إكس بي بي 5.1" ينتقل بسهولة أكبر من أي من السلالات المتحورة الأخرى 

1fda1187d2.jpg
المتحور الجديد يقلق منظمة الصحة العالمية، فيتو

وذكر تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية أن أعراض المتحور "إكس بي بي 5.1"، متحور يوم القيامة، مشابهة لأعراض سلالات أوميكرون السابقة، ويعاني معظم الناس من أعراض تشبه أعراض البرد.
وتتمثل أعراض المتحور الجديد، متحور يوم القيامة في (رشح بالأنف، التهاب الحلق، سعال، آلام طفيفة في الجسم أو صداع خفيف، العطس، حمى منخفضة". 

أعراض متحور يوم القيامة

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن لدى المتحور الجديد "إكس بي بي 5.1″ طفرة ساعدته في التغلب على دفاعات الجسم المناعية، لكن هذه الخاصية نفسها قللت أيضا قدرته على إصابة الخلايا البشرية. 
وذكرت البروفيسورة ويندي باركلي، جامعة إمبريال لندن، أن المتحور "إكس بي بي 5.1" لديه طفرة تعرف باسم "إف 486 بي" (F486P)، والتي تعيد هذه القدرة على الارتباط بالخلايا مع الاستمرار في التهرب من المناعة، وهذا يجعله ينتشر بسهولة أكبر.

وكتب وزير الصحة الألماني لوترباخ في تغريدة له على تويتر "نأمل أن نتجاوز الشتاء قبل أن ينتشر مثل هذا المتحور هنا أيضا". 

وقال لاوترباخ "نحن نراقب ما إذا كان المتحور "إكس بي بي 5.1″ موجودا هنا في ألمانيا ومدى قوته".

يعتقد الدكتور إيوان هاريسون، معهد ويلكوم سانجر في كامبردج، أن المتحور الجديد "إكس بي بي 5.1" ربما ظهر عندما أصيب شخص ما بنوعين مختلفين من أوميكرون، حيث يتم ربط جزء من الجينوم المأخوذ من أحد الفيروسات مع جزء آخر من فيروس آخر، ثم يتم دمجهما ثم ينتقلان.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مسابقة لرعاة البقر تنهي حياة متسابقةالأحد 08/يناير/2023 - 09:27 م يذكر أن مسابقة بيكر كانت جزءًا من جولة الرابطة الوطنية لخيول البرميل في مسابقات رعاة البقر في جميع أنحاء البلاد.
التالى بريطانيا تطلق أول مهمة فضائية من أراضيها غدًاالأحد 08/يناير/2023 - 10:40 م تستعد بريطانيا لأول عملية إطلاق فضائي إلى مدار الأرض من أراضيها، بعد تأخيرات سابقة، حيث من المقرر إطلاق المهمة الفضائية ليلة الإثنين 9 يناير.