أخبار عاجلة
فيلم الرعب M3GAN يحقق 148 مليون دولار حول العالم -

جمال شعبان يدق ناقوس الخطر لزيادة استقالة وهجرة الأطباء من مصرالسبت 07/يناير/2023 - 11:07 ص حذر الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، من معدل استقالات الأطباء وهجرتهم من مصر، مؤكدًا أن لدي مصر حاليًا أكبر معدل هجرة للأطباء.

استقالة وهجرة الأطباء من مصر، حذر الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، من معدل استقالات الأطباء وهجرتهم من مصر، مؤكدًا أن لدي مصر حاليًا أكبر معدل هجرة للأطباء.

زيادة استقالة وهجرة الأطباء من مصر

ومع استقالة وهجرة الأطباء من مصر، دق الدكتور جمال شعبان جرس الإنذار، وقدم بعض الاقتراحات للتقليل من استقالة الأطباء وهجرتهم.
وحذر الدكتور جمال شعبان من زيادة معدل استقالة وهجرة الأطباء حاليًا فقال: "عندنا أكبر معدل استقالات وترك مهنة الطب.. عندنا أكبر معدل هجرة للأطباء.. هذا بيان للناس، وجرس إنذار لمن يهمه الأمر"

اقتراحات لتقليل استقالة وهجرة الأطباء

وقدم الدكتور جمال شعبان اقتراحات للحد من استقالة وهجرة الأطباء فقال: "بعض الاقتراحات تصلح كخريطة الطريق لتقليل هجرة الأطباء  واستقالاتهم: -إعادة النظر في أجور الأطباء. وإعادة النظر في  عدد ساعات عمل الأطباء وظروف عملهم. ورفع جودة الخدمات الصحية والاجتماعية  للأطباء وأسرهم."

وتابع العميد السابق لمعهد القلب القومي اقتراحاته قائلًا: "حماية الأطباء من الاعتداءات عليهم ومن  التعديات على مهنة الطب. وإلغاء حبس الأطباء بسبب المضاعفات والأخطاء البشرية وإصدار قانون المسئولية الطبية لحماية كرامة الطبيب وحقوق المريض. مع تحسين نظام تقاعد الأطباء أسوة بالأنظمة في العالم."

وأضاف جمال شعبان "توفير فرص تدريبية للأطباء تتناسب مع  أعداد الخريجين. وتخفيض تكاليف  النظام التدريبى لتتناسب مع أجور الأطباء. مع إذابة الجليد بين المجتمع والأطباء وإعادة الصورة المشرقة للطب والأطباء  في وجدان الشعب المصري"

استقالة 12 طبيب يومًا

الجدير بالذكر أن نقابة الأطباء أكدت، في آخر إحصاء لها عن استقالة الأطباء، أن عام 2022 شهد أكبر معدل استقالات للأطباء، حيث وصل الأمر لاستقالة ما يقرب من 12 طبيب يوميًا، كما سجلت إحصاءات العام وفاة حوالي ١٤٥٣ طبيب وطبيبة.
وأشارت نقابة الأطباء في إحصائها إلى أن معدل الاستقالات التي تم إحصائها في عام 2022 أقل بكثير من الواقع، ودعت لتحقيق انفراجة في العملية الطبية عام ٢٠٢٣.
وذكر عضو مجلس نقابة الأطباء ومقرر اللجنة القانونية، الدكتور أحمد علي، أنه تم حصر عدد الأطباء والطبيبات، اللذين تقدموا إلى نقابة الأطباء خلال عام ٢٠٢٢ بمستندات إنهاء خدمتهم من قطاع الصحة الحكومي في مصر، واستخراج شهادة"طبيب حر"
وأكد عضو نقابة الأطباء أن عدد الاستقالات المقدمة من الأطباء تعني عدم عمل الطبيب بأي جهة حكومية، موضحًا أن عدد الأطباء الذين تقدموا باستقالاتهم بلغ ٤٢٦١ طبيب وطبيبة، بمعدل يومي ١٢ طبيب وطبيبة وإذا تم استبعاد أيام العطلات يصبح المعدل اليومي ١٣,٥ طبيب وطبيبة. 

نقابة الأطباء تدق ناقوس الخطر

ودق الدكتور أحمد علي ناقوس الخطر، مشيرًا إلى أن هذا العدد من المتقدمين بمستندات استقالتهم من الحكومة هو الأكثر خلال السبع سنوات الماضية، ففي عام ٢٠١٦ كان العدد ١٠٤٤، وفي ٢٠١٧ كان ٢٥٤٩ وفي عام ٢٠١٨ كان العدد ٢٦١٢ وعام ٢٠١٩ كان ٣٥٠٧ وفي ٢٠٢٠ كان العدد ٢٩٦٨ أما في عام ٢٠٢١ فكان العدد ٤١٢٧ طبيب وطبيبة.

فيما أكدت مقرر اللجنة الاجتماعية بنقابة الأطباء، الدكتورة إيمان سلامة، أن عدد الأطباء الذين توفوا خلال عام 2022 بلغ ١٤٥٣ طبيب وطبيبة، وذلك بدا واضحًا من خلال من تقدموا للنقابة خلال عام ٢٠٢٢ لصرف مستحقاتهم المالية.

بينما ذكر عضو مجلس نقابة الأطباء، الدكتور أحمد حسين، أن هذه الإحصائيات لا تعبر بدقة عن الواقع، مشيرًا إلى أن الأطباء الذين استقالوا من القطاع الحكومي أكثر بكثير، حيث يوجد ما يقرب من ٢٠٠٠ طبيب وطبيبة من الدفعات الحديثة لم يستلموا العمل بالقطاع الحكومي ووزارة الصحة لم تمنحهم قرارات إنهاء الخدمة حتى الآن ولم يستطيعوا أن يستخرجوا شهادة "طبيب حر" بنقابة الأطباء. 
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى سجن لاعب اشترى تذكرة لحضور مباراة بنقود مزيفة في السودانالثلاثاء 31/يناير/2023 - 08:00 م المتهم ضُبط متلبساً، بحمل رزم الأوراق المالية من فئة الألف جنيه، أثناء مشاهدته مباراة لكرة القدم بملعب إستاد الهلال السوداني بأم درمان.