أخبار عاجلة
شخصيتك من تاريخ ميلادك.. اكتشف ما يخبئه لك برجك -
ضبط 19 طن مكرونة مجهولة المصدر بسوهاج -
ضبط 5 أطنان مقطعات دواجن فاسدة بالجيزة -
شاهد | تسريب أول صور لـ سماعة آبل الجديدة AirPods 3 -
فى عيد ميلاده .. 6 معلومات لا تعرفها عن آسر ياسين -

رد لجنة الفتوى حول حكم استخدام الموظف "لاب توب" الشركة لتحقيق ربح شخصي

رد لجنة الفتوى حول حكم استخدام الموظف "لاب توب" الشركة لتحقيق ربح شخصي
رد لجنة الفتوى حول حكم استخدام الموظف "لاب توب" الشركة لتحقيق ربح شخصي

ورد سؤال الى مجمع البحوث الإسلامية يقول صاحبه : " قمت باستخدام لاب توب الشركة في أغراض الربح الشخصي ولم يتضرر عملي في الشركة برغم أن هناك شرطا من الشركة بعدم الاستخدام الشخصي للأجهزة الخاصة بها, فهل يحل ما قمت به من عمل مع الربح؟ " .

 

ردت لجنة الفتوى بمجمع البحوث قائلة: " ما قمت به من استخدام للاب توب التابع للشركة لغرض التربح الشخصي في وقت العمل بالشركة، يعدُّ حراما شرعًا، لمخالفة الحكم الشرعي الذي يقضى بوجوب الوفاء بما تم الاتفاق عليه مع الشركة وهو ساعات وطبيعة العمل مع عدم استخدام آلات الشركة للأغراض الشخصية. وفى الحديث: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ) وعن أبى حميد الساعدي رضى الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والله لا يأخذ أحدٌ منكم شيئًا بغير حقٍ إلا لقي الله تعالى يحمله يوم القيامة).

واستدلت اللجنة بحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه).

ومن ثمَّ فالواجب عليك الآن هو التوبة إلى الله من ذلك، والإقلاع عن فعله والإصرار على عدم العودة له ثانية حتى تصح توبتك.

  

وأضافت اللجنة بالنسبة للشركة فيجب عليك تعويضها مقابل الوقت الذي تم صرفه في وقت  العمل الاضافى. وكذا ما تم استخدامه من أدوات الشركة [اللاب توب] يجب أن تعطي الشركة أجرة المثل مقابل ذلك الاستخدام أيضًا. 

وقد جاء في شرح المجلة: (أما الأجير الخاص؛ فليس له أن يلتزم عملًا لغير مستأجره، أو مستأجريه في المدة التي استؤجر فيها؛ لأن منافعه في هذه المدة لمستأجره، أو مستأجريه؛ فلا يمكنه تمليكها في عين الوقت لغيرهم) .

قال المرداوي رحمه الله: (الثَانيةُ: ليس له أنْ يعْمَلَ لغيرِه في مُدَّةِ المُسْتَأْجِرِ، فإنْ عَمِلَ وأضَرَّ بالمُسْتَأْجِرِ، فله قِيمَةُ ما فوَّتَه. على الصَّحيحِ مِنَ المذهبِ). 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق ظاهرة كونية جديدة بانتظار البشرية اليوم
التالى السائل الأغلى في العالم... مشروع مصري لتصدير سم العقارب