أخبار عاجلة
مفيد عاشور يظهر في «نجيب زاهي زركش».. الليلة -

ما حكم سفر المرأة بدون محرم لحضور المؤتمرات؟

ما حكم سفر المرأة بدون محرم لحضور المؤتمرات؟
ما حكم سفر المرأة بدون محرم لحضور المؤتمرات؟

ما حكم سفر المرأة لحضور المؤتمرات بدون محرم؟ وما الشروط اللازمة لسفرها حتى تتجنب الوقوع في الذنب؟.. سؤال ورد إلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء.


قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، ردا على السؤال: إن الأصل في سفر المرأة أن تسافر مع ذي محرم؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: «لاَ تُسَافِرِ الْمَرْأَةُ إِلاَّ مَعَ ذِى مَحْرَمٍ وَلاَ يَدْخُلُ عَلَيْهَا رَجُلٌ إِلاَّ وَمَعَهَا مَحْرَمٌ» متفق عليه.

وأضاف "جمعة" أن بعض الفقهاء من المالكية وغيرهم قد أجازوا لها السفر وحدها إذا كان الطريق آمنًا، وكانت الديار التي تذهب إليها آمنةً؛ لحديث عدي بن حاتم رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال له: «فإنْ طالتْ بكَ حياةٌ لَتَرَيَنَّ الظَّعِيْنَةَ -المرأة- ترْتَحِلُ مِن الحِيرةِ حتى تطوفَ بالكعبةِ، لا تخافُ أحدًا إلا الله» أخرجه البخاري»، وعلَّلوا النهي في الحديث الأول بحالة خوف الطريق وعدم الأمن.

وأوضح أنه يمكن الأخذ بالقول الذى يجيز السفر دون محرم بشرط الأمان لما فيه من التيسير والسعة، إلا أن ذلك مرهون بموافقة زوجها إن كانت ذات زوج، أو بموافقة وليها إن لم تكن متزوجة.

ضوابط سفر المرأة بدون محرم
قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم بشرط أن يكون خروجها لشيء مشروع واطمئنانها على الأمان في دينها ونفسها وعرضها في سفرها وإقامتها وعودتها، وعدم تعرضها لمضايقاتٍ في شخصها أو دِينها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى موجة حر إفريقية تجتاح السعودية وخبير يتوقع موعدها