سافر وأنت متطمن.. تعرف على ترتيب أكثر 10 دول مسالمة في العالم

الفجر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

في ظل الصراعات التي يمر بها العالم في الفترة الأخيرة بين الدول وبعضها، يتجه معظم الناس لاختيار دولًا محددة لقضاء عطلاتهم وجازاتهم الزوجية "شهر العسل"، وذلك بعد قياس مدى الظروف الأمنة لهذة البلد، من خلال متابعة أخبار هذه البلدان والتعرف على ظروفها العالمية والإقليمية.

ولكن بعد اختراع مؤشر قياس السلام العالمي فى عام 2006، أصبح الموضوع سهلًا الى حد ما، فما عليك سوى الدخول الى محركات البحث على الانترنت، للتعرف على حالة البلد التى تريد الذهاب اليها ومدى سلميتها.

ما هو مؤشر السلام العالمي؟

هو محاولة لقياس وضع المسالمة النسبي للدول والمناطق، وهو من ابتكار معهد الاقتصاد والسلام، ووضع بالتشاور مع فريق دولي من الخبراء والمعاهد ومراكز البحوث، بالتعاون مع مركز دراسات السلام والنزاعات في جامعة سيدني، أستراليا مع تحليل البيانات من قبل الاستخبارات الاقتصادية.  

وجاءت ترتيبات مؤشر السلام العالمي للدول في عام (2008–) كالأتي :-

1- آيسلندا

جمهورية آيسلندا هي دولة جزرية أوروبية في شمال المحيط الأطلسي على الحافة وسط الأطلسي، يبلغ تعداد سكانها 320,000 نسمة ومساحتها الكلية 103,000 كم2. عاصمتها هي ريكيافيك وهي أكبر مدن البلاد، حيث أنها والمناطق الجنوبية الغربية موطن لأكثر من ثلثي سكان البلاد.

آيسلندا بلد نشط بركانياً وجيولوجياً، يتألف بر البلاد من هضبة تتميز بحقول الرمال والجبال والأنهار الجليدية، بينما تصب العديد من الأنهار الجليدية في البحار عبر الأراضي المنخفضة، يقوم تيار الخليج بتلطيف مناخ آيسلندا مما يجعله معتدلاً ومناسباً للحياة رغم موقعها على حدود الدائرة القطبية الشمالية.

2- 

نيوزيلندا هي دولة جزرية تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ وتتألّف من جزيرتين رئيسيتين (الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية) ومجموعة من الجزر الصغيرة عددها حوالي 600 جزيرة أبرزها جزيرة ستيوارت وجزر تشاتام، الاسم الأصلي لنيوزيلندا بلغة الماوري هو أوتياروا والتي تعني أرض السحابة البيضاء الطويلة، تضم نيوزيلندا أيضاً جزر كوك ونييوي (ذاتية الحكم ولكن بارتباط حر) وتوكلو وتابعية (مطالب نيوزيلندا الإقليمية في القارة القطبية الجنوبية)، عاصمتها ويلينغتون وأكبر مدنها أوكلاند.

3- البرتغال

تقع البرتغىال في جنوب غرب أوروبا في شبه الجزيرة الإيبيرية، البرتغال هي أقصى دول أوروبا باتجاه الغرب، ويحدها المحيط الأطلسي إلى الغرب والجنوب وإسبانيا من الشمال والشرق. كما أن أرخبيلي جزر الأزور وماديرا في المحيط الأطلسي هي أيضًا جزء من البرتغال.

وافضل وقت للسفر الى البرتغال هو في فصلي الربيع والخريف حيث يكون الجو معتدلاً ومناسباً للجولات السياحية، ويكون ذلك في الفترة بين شهر ابريل حتى سبتمبر.

أما العاصمة لشبونة فهي أكبر مدن البرتغال وتحوي اكبر عدد من المعالم السياحية التاريخية في البلاد حيث تضم العديد من المتاحف والقصور والقلاع الاثرية كما انها تضم منتزهات رائعة، كما انها تلقب بمدينة التلال السبعة نظراً لموقعها حيث بنيت على سبعة تلال منحدرة وهو ماأكسبها موقعاً فريداً واستراتيجياً.

4- النمسا

النمسا أو رسميا جمهورية النمسا هي جمهورية فيدرالية وبلد غير ساحلي يقع في أوروبا الوسطى، تحدها جمهورية التشيك وألمانيا في الشمال والمجر وسلوفاكيا إلى الشرق وسلوفينيا وإيطاليا من الجنوب، وسويسرا وليختنشتاين من الغرب، يغطي إقليم النمسا 83,855 كيلومترا مربعا، فيما يبلغ تعداد السكانه نحو 8.7 مليون نسمة.

وتحظى مدن النمسا السياحية كمدينة فيينا، زيلامسي، كابرون، سالزبورغ وانسبروك بشعبية كبيرة بين زوار النمسا، حيث تعتبر من أجمل المناطق السياحية في النمسا وتضم أفضل فنادق النمسا.

وتمثّل المرتفعات الجبلية حوالي 60% من المساحة الكلية للنمسا، حيث يقع جزء كبير من البلاد على سفوح جبال الألب الشرقية، الأمر الذي جعل عشاق الطبيعة العذراء يتهافتون من أجل السفر إلى النمسا للتمتع بمشاهدة أجمل المناظر الطبيعية، التي قد لا تتواجد في أماكن أخرى امتدت اليها يد الإنسان.

5- الدنمارك

مملكة الدنمارك تقع جنوب غرب السويد وجنوب النرويج وتحدها من الجنوب ألمانيا، كما تطل الدنمارك على كل من بحر البلطيق وبحر الشمال.

وتتكون البلاد من شبه جزيرة كبيرة، جوتلاند (يولاند) والعديد من الجزر وأبرزها جزيرة زيلاند وفون وفندسيسل تي (تعتبر عادة جزءا من يوتلاند) ولولاند وفالستر وبورنهولم، وكذلك مئات الجزر الصغيرة التي غالباً ما يشار لها بالأرخبيل الدنماركي.

وتعد الدنمارك واحدة من الدول الاسكندنافية، وهي أصغرها تعتبر من أجمل بلدان أوروبا، وتتمتع بطبيعة ساحرة قوامها الغابات والمساحات الخضراء والبحر، اضافة الى المباني الملونة ذات العمارة الفريدة من نوعها.

كما تعتبر تكلفة السياحة في الدنمارك متوسطة، حيث يمكنكم ايجاد أماكن اقامة بأسعار مناسبة، والاعتماد على وسائل النقل العامة من ناحية المواصلات.

6- كندا

هي دولة في أمريكا الشمالية تتألف من 10 مقاطعات وثلاثة أقاليم، تقع في القسم الشمالي من القارة وتمتد من المحيط الأطلسي في الشرق إلى المحيط الهادئ في الغرب وتمتد شمالاً في المحيط المتجمد الشمالي.

و كندا هي البلد الثاني عالمياً من حيث المساحة الكلية، كما أن حدود كندا المشتركة مع الولايات المتحدة من الجنوب والشمال الغربي هي الأطول في العالم.

وتُعد كندا من أهم وجهات السياحة في العالم، فعدا عن كونها من أفضل دول العالم للمعيشة فهي تذخر بالكثير من المقوّمات السيّاحية التي تجعل منها قطباً هاماً من أقطاب السياحة.

ويُعتبر فصل الصيف افضل وقت للسفر إلى كندا، وهذه الفترة هي الذروة حيث تشهد كثافة، من حيث أعداد السيّاح وارتفاع الأسعار بشكل عام، ويمكنك اختيار أوقات أخرى أن كنت ترغب في السفر إلى كندا بأقل التكاليف.

7- سنغافورة

سنغافورة هي جمهورية تقع على جزيرة في جنوب شرقي آسيا، عند الطرف الجنوبي من شبه جزيرة ملايو، ويفصلها عن ماليزيا مضيق جو هور وعن جزر رياو الاندونيسة مضيق سنغافورة، وتعتبر سنغافورة رابع أهم مركز مالي في العالم  ومدينة عالمية تلعب دوراً مهماً في الاقتصاد العالمي، ويعد مرفأ سنغافورة خامس مرفأ في العالم من ناحية النشاط.

وتُعد سنغافورة من اجمل الوجهات السياحية في العالم، تقع على جزيرة جنوبي ماليزيا ويفصلها عنها مضيق جوهر، وتساهم السياحة في سنغافورة بشكل كبير في اقتصاد البلاد حيث يفوق عدد السياح الـ 10 مليون سنوياً.

8- سلوفينيا

سلوفينيا هي دولة تقع في أوروبا الوسطى لمس جبال الألب والمطلة على البحر الأبيض المتوسط. سلوفينيا حدود إيطاليا على الغرب، وكرواتيا على المجر الجنوبية والشرقية، في شمال شرق البلاد، والنمسا من الشمال، وأيضا لديه جزء صغير من الخط الساحلي على طول البحر الأدرياتيكي، ويغطي مساحة 20273 كيلومترا مربعًا (7827 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها نحو 2.07 مليون نسمة، والعاصمة وأكبر مدينة هي لوبلانا.

وتحولت السياحة في سلوفينيا اليوم إلى "موضة" وخاصة بين السائحين الأوروبيين الذين يتهافتون عليها صيفا وشتاء، ورغم أنّ سلوفينيا حديثة العهد بالسياحة إلا أنها أصبحت تنافس اليوم وبقوة أشهر الوجهات السياحية الأوروبية.

9- اليابان

تقع اليابان في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرق شبه الجزيرة الكورية. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق - منبع- الشمس، وهذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك.

وتتكون اليابان من جزر عديدة (حوالي ثلاثة آلاف جزيرة)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق، وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال): كيوشو، شيكوكو، هونشو، هوكايدو، وبعد اعتماد في عام 1947 تحول نظام الحكم في اليابان إلى نظام ملكي دستوري يضم إمبراطورًا وبرلمان منتخبًا.

وتُعد السياحة في اليابان مزدهرة في الفترة الأخيرة فقد تم ضمّها لقائمة أفضل الدول للزيارة حول العالم وفقاً لموقع لونلي بلانيت الشهير، حيث تقدم السياحة في اليابان مزيجاً رائعاً من الثقافة والتراث الاصيل جنباً الى جنب مع انماط الحياة المعاصرة.

وتعتبر تكلفة السياحة في اليابان مناسبة جداً لمختلف الميزانيات ابتداءًا من السكن مروراً بتكاليف المواصلات والطعام وغير ذلك.

10- سويسرا

سويسرا هي جمهورية فيدرالية تتكون من 26 كانتون، مع برن كمقر للسلطات الاتحادية، وتقع سويسرا في غرب أوروبا، حيث تحدها ألمانيا من الشمال، فرنسا من الغرب، إيطاليا من الجنوب، والنمسا وليختنشتاين من الشرق.

وتُعد سويسرا إحدى الدول الأوروبية التي ترتبط بنظام التأشيرة الاوروبية والتي تعرف باسم شنغن لذلك يتوجب عليك عزيزي المسافر الحصول على هذه التأشيرة عند تفكيرك بالسفر إلى هناك.

ولكن احذر، السياحة في سويسرا غالية بشكل عام، فمثلاً بالنسبة للمطاعم فهي مكلفة نوعاً ما، حيث تتواجد الكثير من المطاعم الفاخرة ويمكن لمحدودي الميزانية، ويمكنك تجنب هذه التكلفة عبر شراء المأكولات وتناولها في المنتزهات على ضفاف البحيرات والأنهار مثلاً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق