أثار ضجة بفيديو.. إيجوري عالق في مطار الدوحة ومغردون: انقذوا يوسف

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
عارض ناشطون ترحيل رجل مسلم من قبيلة «اليوجور» في الصين بعدما ظل عالقًا في مطار الدوحة في قطر، خوفًا من احتمال سجنه أو إرساله إلى معسكر الاعتقال في غرب الصين، بعدما نشر عالِم يوسف له يستغيث على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

عالِم يوسف البالغ من العمر 53 عامًا، عالق الآن في مطار الدوحة، حيث كان من المقرر أن يتم نقله إلى بكين أمس السبت، وبدلًا من ذلك -وفقًا لمحامي ونشطاء كانوا على اتصال به- منحته السلطات في قطر 24 ساعة للتوجه إلى دولة أخرى مستعدة لقبوله، وفقًا لموقع Buzzfeednews.

مما جعل الوضع مقلقًا للغاية بسبب الاعتقال التعسفي لمئات الآلاف إلى أكثر من مليون من اليوجور وغيرهم من المسلمين الأتراك في شينجيانج، وهي منطقة في غرب الصين، كان الإويجوريون -وخصوصًا أولئك الذين سافروا أو عاشوا في بلدان إسلامية- أهدافًا خاصة للاعتقال، بالإضافة إلى العديد من التقارير عن اعتقال الإيجور فور وصولهم إلى مطارات الصين.

أثار برنامج الاعتقال إدانة دولية واسعة النطاق، وقال مسؤولون صينيون الأسبوع الماضي بأن الحكومة أفرجت عن غالبية المعتقلين، لكنها قدمت أدلة ضئيلة لدعم هذا الادعاء، أثارت قضية يوسف الانتباه بعد أن نشر فيديو عبر الهاتف يطلب المساعدة، مما أثار غضب مستخدمي تويتر وطالبوا بالإفراج عنه مغردين "حياة الرجل ستنتهي.. ساعدوه".

يوسف عاش سابقًا في باكستان، مثل العديد من اليوجور، كان يسافر باستخدام وثيقة سفر صينية بدلًا من جواز السفر، فالوثيقة تسمح له فقط بالسفر مباشرة إلى الصين، وكثيرًا ما تصدر الحكومة الصينية هذه الوثائق للإيجور بدلًا من تجديد جوازات سفرهم كوسيلة لإجبارهم على العودة إلى ديارهم، حيث يواجهون الاعتقال في كثير من الأحيان، وكان يوسف يحاول الوصول إلى البوسنة والهرسك، لكن من غير الواضح سبب توقفه أثناء رحلته في قطر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق