احترس .. 9 أمراض خطيرة تنقلها الحيوانات إلى البشر

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

تشكل بعض الحيوانات الاليفة خطورة بالغة على البشر نظرا للأمراض التي قد تصيب بها الإنسان، بحسب سكاي نيوز عربية.

وبحسب موقع "ساينس أليرت" العلمي ، يوجد 9 أمراض يمكنها أن تنتقل من الحيوانات إلى البشر وهي :

أولا: مرض خدش القطة : يعتبر من الأمراض الخطيرة التي يمكن ان تنتقل للبشر وهو عبارة عن عدوى بكتيرية، تظهر في مكان عضة القطة أو خدشها، ويمكن أن يسبب هذا المرض تورم العقد الليمفاوية وارتفاع درجة حرارة الجسم ، كما أنه يصيب ذوى المناعة الضعيفة خاصة الأطفال بضاعفات خطيرة، تستهدف مجرى الدم والمسالك الهضمية وحتى القلب.

ثانيا : داء المقوسات: عند لمس براز أو بول القطط فإن عدوى طفيلية تصيب الإنسان ، ويعتبر هذا المرض خطيرا إن أصاب الحوامل، أو الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، ويعتبر التعب وآلام العضلات والحمى، أبرز أعراضه.

ثالثا: السعفة: وهي عبارة عن فطريات تنتقل من الكلاب والقطط، وتعد من أكثر الأمراض الجلدية الشائعة التي تصيب الإنسان، وتسبب طفحا جلديا ويسبب الحكة.

رابعا : الجمرة الخبيثة وينتقل عن طريق الحيوانات الأليفة مثل الأبقار والأغنام والغزلان ، وتتجلى أعراضه في الحمى وضيق التنفس والصداع والغثيان ، و يقترح الأطباء المضادات الحيوية أو مضادات السموم لهذا المرض.

خامسا : فيروس الأرف ، وهو عبارة عن مرض جلدي تسببه الفيروسات الجدرية، ويصيب الأغنام والماعز وينتقل إلى الإنسان باللمس.

سادسا : حمى الببغاء ، وهي بكتيريا تصيب الببغاوات وطيور الكناري وأنواع أخرى من الطيور وتنتقل بعدها إلى الإنسان عن طريق الريش والإفرازات.

سابعا : عدوى الأسماك تصيب عادة الأشخاص الذين لديهم اتصال وثيق مع الأسماك ، وتعد القروح المؤلمة على الجلد، أبرز أعراضها.

ثامنا : السالمونيلا ، وهو مرض ينتقل للإنسان من الزواحف ، مثل السحالي والثعابين والسلاحف، عادة ما تقتصر أعراض هذا المرض لدى البالغين الأصحاء على الإسهال وتشنجات البطن والحمى والقيء.

تاسعا : داء البريميات ، ويعد لبول الكلاب والقطط والثدييات برز وسائل العدوى وينجم عن الداء حمى مرتفعة وصداع وآلام عضلات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق