أخبار عاجلة

الزعاق: رياح الصبا المبشرة بهطول الأمطار بدأت

الزعاق: رياح الصبا المبشرة بهطول الأمطار بدأت
الزعاق: رياح الصبا المبشرة بهطول الأمطار بدأت

أعلن خبير الأرصاد الجوية، الدكتور خالد الزعاق، بدء هبوب رياح الصبا المبشرة كمقدمة للحالة المطرية المنتظرة والتي ستبدأ من يوم غدٍ الثلاثاء وتستمر إلى نهاية الأسبوع، والتي ستؤثر على المناطق نواحي الباحة عسير الطائف الدوادمي القصيم حائل سدير الوشم الزلفي.

رياح الصبا الشمالية الشرقية

وقال الزعاق، في مقطع فيديو بثه على حسابه الشخصي بتويتر، إن أهم الرياح عند العرب هي رياح الصبا، وهي رياح شمالية شرقية، وهي رياح مبشرة، وقال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم “نُصرت بالصبا، وأُهلكت عاد بالدبور” كاشفًا أن الدبور هي رياح شمالية غربية وتهب لسبعة أيام تقريبًا من 10 إلى 17 مارس، والعرب يسمون بردها بـ”الحسوم”، وهو البرد الذي أهلك الله به قوم عاد.

وأضاف الزعاق أن هناك الرياح الشمالية، وهي الرياح الجالبة للبرودة والصقيع في حال الشتاء مثل أيامنا هذه، لافتًا إلى ما يسمى برياح النكباء وهي رياح مانعة للمطر ومهلكة للحرث والنسل.

توقعات بهطول أمطار

يُذكر أن المركز الوطني لـ الأرصاد، توقع هطول أمطار على معظم مناطق المملكة من يوم غد الثلاثاء وحتى الخميس المقبل.

وأوضح المركز، أن الأمطار قد تصل إلى غزيرة مصحوبة برياح سطحية وزخات من البرد على مناطق مكة المكرمة، والباحة، والقصيم، والرياض، والشرقية مضيفًا أن تأثير الأمطار سيكون من خفيف إلى متوسط على المدينة المنورة، وجازان، وحائل، وتبوك، والجوف، والحدود الشمالية.

وتوقع المركز استمرار فرص الأمطار على معظم المناطق من يوم الجمعة وحتى بداية الأسبوع المقبل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى «عكاظ» تجمع النجوم وذوي الهمم في حفل الإفطار الرمضاني السنوي