أهم 5 كواكب خارج المجموعة الشمسية التي من المحتمل أن تكون صالحة للحياة

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أهم 5 كواكب خارج المجموعة الشمسية التي من المحتمل أن تكون صالحة للحياة

لقد اكتشف علماء الفلك حتّى يومنا هذا ما يزيد على الـ 1700 كوكب خارج المجموعة الشّمسيّة. الكثير من هذه الكواكب هي إمّا حارّةٌ جدًّا أو باردة جدًّا لتكون صالحة للحياة، ولكنّ الباحثون وجدوا بعض الكواكب التي قد تكون أكثر صلاحيّة للحياة من غيرها. في الـ 19 من يوليو من العام 2012، نشر علماء من جامعة بورتوريكو قائمة بأهمّ 5 كواكب خارج المجموعة الشّمسيّة التي من المحتمل أن تكون صالحة للحياة. القائمة وردت بالتّرتيب التّالي:

1. غليزا 581 دي: اكتشف في العام 2007 ويُقارب حجمه 7 مرّات حجم الكرة الأرضيّة. التّحاليل الأخيرة تشير إلى أنّ غلافه الجويّ قد يجعل منه كوكبًا صالحًا للحياة.

2. إتش دي 85512 بي: اكتشف في العام 2011 ويُقارب حجمه 3.6 مرّات حجم كوكبنا. الكوكب يبعد عنا 35 سنة ضوئية ودرجة حرارة سطحه تُقارب الـ 25 درجة مئويّة.

3. كيبلر 22 بي: اكتشف في العام 2011 ويُقارب حجمه 2.4 مرّات حجم كوكبنا. الكوكب يبعد عنا 600 سنة ضوئية ودرجة حرارة سطحه تُقارب الـ 22 درجة مئويّة.

4. غليزا 667 سي سي: اكتشف في العام 2012 ويُقارب حجمه 4.5 مرّات حجم كوكبنا. الكوكب يبعد عنا 22 سنة ضوئية ويكمل دورة كاملة حول نجمه كلّ 28 يوم.

5. غليزا 581 جي: اكتشف في العام 2010 ويُقارب حجمه 3 مرّات حجم كوكبنا. الكوكب يبعد عنا 20 سنة ضوئية ويكمل دورة كاملة حول نجمه كلّ 30 يوم.

من الجدير بالذّكر أنّ هذه القائمة نُشرَت قبل قرابة العامين (عندما كان عدد الكواكب المكتشفة خارج المجموعة الشّمسيّة لا يتعدّى الـ 700 كوكب)، ولذلك ربّما تحتاج هذه القائمة إلى بعض التّعديلات والتّحديثات، ولكنّها إنطلاقة جيّدة للمهتمّين بعلم الكواكب.


المصدر 

موقع أنا أصدق العلم
موقع أنا أصدق العلم طاقم الموقع

أنا أصدّق العلم هو مشروع علمي تطوّعي يهدف إلى إطلاع المتحدّثين باللّغة العربيّة على آخر التطوّرات في عالم العلوم والتّكنولوجيا بمهنيّة وموضوعيّة. المشروع هو إمتداد لتعاون مستمرّ بين عدّة مشاريع صغيرة لا يجمع بينها إلاّ حبّ المعرفة وإرادة صادقة لإضاءة الواقع العربي بنور العلم والحكمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق