أخبار عاجلة

الصحة: لجنة متخصصة لتحسين أوضاع العاملين في القطاع الصحي من الإداريينالخميس 09/مارس/2023 - 08:59 م قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان إنه تم تشكيل لجنة لتحسين أحوال الأطباء، وخلال الفترة القصيرة القادمة سيتم تشكيل لجان أخرى لوضع تصورات لتحسين أوضاع الفريق الطبي من أطباء الأسنان، والصيادلة، والعلاج الطبيعي، والتمريض، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، وفنيي التمريض والفنيين الصحيين، إلى

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان إنه تم تشكيل لجنة لتحسين أحوال الأطباء، وخلال الفترة القصيرة القادمة سيتم تشكيل لجان أخرى لوضع تصورات لتحسين أوضاع الفريق الطبي من أطباء الأسنان، والصيادلة، والعلاج الطبيعي، والتمريض، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، وفنيي التمريض والفنيين الصحيين، إلى جانب لجنة متخصصة لتحسين أوضاع العاملين في القطاع الصحي من الإداريين، وكافة الفئات الأخرى.

 

وأكد وزير الصحة أن تشكيل هذه اللجان يأتي ضمن توجهات الدولة المصرية نحو الاهتمام بالقطاع الصحي والعاملين به، وفي إطار اهتمام القيادة السياسية بتطوير المنظومة الصحية.

وأصدر الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، قرارا بتشكيل لجنة برئاسته، لدراسة تحسين أحوال الأطباء، على أن ترفع توصياتها لدولة رئيس مجلس الوزراء، خلال 3 أشهر من تاريخ تشكيلها.

 

وتتولى اللجنة المشار إليها، وضع تصور للمعوقات التي تواجه عمل الأطباء، كما تضع تصورا للحلول الممكنة والمناسبة لمواجهة ذلك.

 

وتضم اللجنة في تشكيلها، الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة والسكان الأسبق، والدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي الأسبق ورئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أشرف حاتم وزير الصحة الأسبق ورئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، وأحد أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتور محمد لطيف المدير التنفيذي للمجلس الصحي المصري، والدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، وأحد أعضاء مجلس نقابة الأطباء يرشحه مجلس النقابة، والمستشار القانوني لوزير الصحة، وممثل عن وزارة العدل، وممثل عن وزارة المالية، ورئيس قطاع التدريب بوزارة الصحة، والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، متحدثا باسم اللجنة، وإثنين من شباب الأطباء يرشحهم مجلس النقابة.

 

فحص وعلاج الأمراض المزمنة

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 6 ملايين و301 ألف و847 مواطنًا، ضمن مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، بالمجان، تحت شعار: "100 مليون صحة"، وذلك منذ بداية شهر سبتمبر وحتى اليوم.

 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تعمل من خلال 3601 وحدة رعاية أولية على مستوى الجمهورية، وتهدف إلى التشخيص المبكر وعلاج الأمراض المزمنة وتقديم خدمات صحية ذات جودة داخل وحدات الرعاية الأولية، لجميع المواطنين ضمن الفئة العمرية أكبر من 40 عاما، إضافةً إلى المواطنين ضمن الفئة العمرية من 18 عامًا الذين لديهم تاريخ مرضي بأمراض مزمنة.

 

وأضاف عبدالغفار أن المبادرة تقدم فحوصات قياس ضغط الدم، ونسبة السكر بالدم (العشوائي والتراكمي)، ونسبة الدهون بالدم، وفحوصات الكلى، ومؤشر كتلة الجسم، إضافةً إلى تقديم خدمات توعوية بعوامل الخطورة الخاصة بالأمراض المزمنة، ومتابعة المستفيدين من المبادرة من خلال زيارات متتالية يتم تحديد مواعيدها بناءً على نتائج الفحوصات الأولية.

 

وتابع عبدالغفار أن الحالات المرضية التي يتم اكتشاف إصابتها بالأمراض المزمنة (ضغط، سكر) يتم صرف العلاج لها بالمجان من الوحدات الصحية أو إحالتها إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم وفقًا للحالة الصحية للمريض، بما يساهم في خفض نسب الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، وذلك وفقًا للأدلة الإرشادية الخاصة بالأمراض المزمنة والتي تم إعدادها من خلال التعاون بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، موضحًا أنه توجد لجنة علمية للمبادرة تقوم بوضع الأدلة الإرشادية وعقد دورات تدريبية للأطقم الطبية المشاركين بالمبادرة.

 

وأشار عبدالغفار إلى أنه في حالة التأكد من إصابة المريض بالاعتلال الكلوي المزمن، تتم إحالته إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم بالمجان ضمن المبادرة، مشيرًا إلى تدريب الفرق الطبية بوحدات الرعاية الأولية على استخدام "جهاز الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي"، مناشدًا المواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة (ضغط، سكر) ضرورة زيارة الوحدات الصحية للاستفادة من خدمات "مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي"، والاطمئنان على حالتهم الصحية.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق دهون الجسم ومرض آلزهايمر، علاقة قوية تدعمها الأبحاث العلميةالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 09:30 م تشير الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين دهون الجسم، خاصةً دهون البطن، وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
التالى مبادرة انتقاء الطلاب الموهوبين وتأهيلهم رياضيا لمشروع البطل الأوليمبي بالبحيرةالثلاثاء 16/أبريل/2024 - 09:02 م عقد يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة ، والدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة والدكتور إبراهيم خضر وكيل وزارة الشباب والرياضة، اجتماعا بمركز إعداد القادة بدمنهور للوقوف على الموقف التنفيذي لمبادرة انتقاء الموهوبين رياضيا. وجاء ذلك بحضور محمد بدر وكيل المديرية، والدكتور خالد الدقلة – مدير