قمر التربيع الأول يقترن بكوكب زحل بسيد الحلقات فى ظاهرة بالعين المجردة

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

وصل القمر مرحلة التربيع الأول، ويكون قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض بسماء والوطن العربى.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن كوكب زحل يظهر بالقرب من القمر فى حالة اقتران ويفصل بينهما درجتين في ظاهرة بالعين المجردة بسماء مصر الوطن العربي .

 

وأوضح التقرير، أن كوكب زحل سيظهر للعين المجردة  كنقطة ضوئية ذهبية ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية حلقاته التي بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017 وجانبها الشمالي في قمة وضوحه وكانت اخر مره ترصد فيها بذلك الميلان في العام 1988 ورؤيتها التالية ستكون في العام 2046.

 

كوكب زحل يستغرق 29 سنة ليكمل دورة واحدة حول الشمس ولذلك فى كل حوالى 14 سنة ونصف نشاهد أما الوجه الشمالى أو الوجه الجنوبى لتلك الحلقات.

 

جدير بالذكر تعتبر فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

 

وخلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليله وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى ان يشرق مع غروب الشمس.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق