كشف حساب الخارجي في سبتمبر.. زيارة نيويورك والكويت الأبرز

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
شهد شهر سبتمبر الماضي نشاط رئاسي حافل حيث شارك الرئيس عبد الفتاح في الاجتماعات رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والسبعين.

وشهدت الدورة نشاطا حافلا حيث ألقى الرئيس السيسي بيان أمام الجلسة العامة للأمم المتحدة، التي تعد أرفع محفل سياسي عالمي، حيث تناول البيان رؤية مصر ومواقفها تجاه مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية المطروحة على الساحة السياسية العالمية، خاصة في مجالات صون السلم والأمن العالميين، ومكافحة الإرهاب الدولي والفكر المتطرف وفي المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

كما تطرق بيان مصر إلى قضايا القارة الأفريقية في ضوء قيادة الرئيس للعمل الأفريقي المشترك من خلال رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي، وكذلك من منطلق التجربة المصرية في تلك المجالات خلال الأعوام الأخيرة وما تحقق من إنجازات على المستوى الوطني اقتصاديًا وتنمويًا وأمنيًا.

كما عقد الرئيس السيسي لقاءات ثنائية مع عدد من الزعماء ورؤساء الدول والحكومات على هامش الجمعية العامة، للتباحث وتبادل وجهات النظر بشأن تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ودولهم في شتى المجالات، إضافةً إلى تبادل الرؤى والتقديرات حول تطورات القضايا الإقليمية والدولية المتلاحقة ذات الاهتمام المشترك.

وشارك الرئيس أيضا في عدد من المؤتمرات رفيعة المستوى التي عقدت خلال الدورة الرابعة والسبعين بمشاركة قادة العالم، والتي غطت عددا من القضايا والتحديات الراهنة التي تواجه المجتمع الدولي، حيث ألقى الرئيس بيانات مصر أمام تلك القمم والتي توضح الموقف المصري في هذا الإطار.

وعلى صعيد العلاقات المصرية الأمريكية، شهدت زيارة الرئيس لمدينة نيويورك نشاطا ثنائيًّا مكثّفًا، حيث عقد الرئيس عدد من اللقاءات الموسعة مع الشخصيات ذات الثقل بالمجتمع الأمريكي، وكذا مع قيادات كبريات الشركات الأمريكية العالمية، والمؤسسات الاقتصادية والاستثمارية والتي تسعى إلى زيادة حجم أعمالها في مصر على خلفية الفرص الاستثمارية العريضة المتاحة حاليا في السوق المصري ولتوطين نشاطها الصناعي والتجاري في ظل المناخ الاستثماري الجاذب في إطار عملية التنمية الشاملة والمشروعات الكبرى، وما تنعم به حاليًا مصر من أمن واستقرار.

والتقى السيسي رئيس وزراء بلجيكا "شارل ميشيل" - رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبرج - مجلس الأعمال للتفاهم الدولي - رئيس وزراء إيطاليا "جوزيبي كونتي" - شو دونيو مدير عام منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" - كما عقد الرئيس السيسي قمة ثلاثية «مصرية - أردنية - عراقية» - كما استقبل جوليوس مادا بيو، رئيس جمهورية سيراليون - الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كما التقى السيسي، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - رئيس جمهورية المجر "يانوش أدير - رئيس وزراء إسبانيا "بيدرو- رئيس وزراء باكستان "عمران خان" - ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية - ليو فارادكار" رئيس وزراء أيرلندا - رئيس وزراء المملكة المتحدة "بوريس جونسون.

وشارك الرئيس في قمة ثلاثية مع كلٍ من إسماعيل عمر جيلة، رئيس جمهورية جيبوتي، وأوهورو كينياتا، رئيس جمهورية كينيا.

كما شارك السيسي،، في قمة ثلاثية مع كلٍ من محمد عبد الله فارماجو رئيس جمهورية الصومال، وأوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا.

وشارك السيسي في جلسة التنمية المستدامة واستعرض الرؤية المصرية للتنمية.

والتقى الرئيس، مارسيلو دى سوزا رئيس الجمهورية البرتغالية - سكرتير عام الأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش - فلوديمير زيلينسكي رئيس جمهورية أوكرانيا - رئيس مجموعة البنك الدولي "ديفيد مالباس".

وعقد السيسي لقاءً مع مجموعة من الشخصيات المؤثرة بالمجتمع الأمريكى، كما استقبل وفدًا يضم قيادات الطائفة الإنجيلية الأمريكية والتقى الرئيس السيسي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

وتلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين وأكد الرئيس اعتزاز مصر بالروابط الوثيقة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

واستقبل الرئيس بالقاهرة الدكتور عبد الله حمدوك، رئيس وزراء جمهورية السودان، وهنأ الرئيس الدكتور عبد الله حمدوك على توليه منصبه والإعلان عن تشكيل الحكومة السودانية الجديدة، مؤكدًا الروابط الأزلية التي تجمع شعبي وادي النيل، والترابط التاريخي بين مصر والسودان، ووحدة المصير والمصلحة المشتركة.

كما أعرب الرئيس عن التقدير لنجاح السودان في تجاوز المرحلة الراهنة المهمة من تاريخه وبدء مسار العمل الحقيقي نحو تحقيق آمال وتطلعات الشعب السوداني الشقيق في التنمية، مؤكدًا حرص مصر على عودة السودان لدوره الطبيعي في محيطه الإقليمي والعربي والأفريقي، فضلًا عن مواصلة التعاون والتنسيق مع السودان في كافة الملفات محل الاهتمام المتبادل.

واستقبل السيسي جان إيف لودريان خارجية فرنسا، ونقل وزير خارجية فرنسا إلى الرئيس تحيات الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، مؤكدًا اعتزاز بلاده بالعلاقات الوطيدة والمتميزة التي تربطها بمصر، باعتبارها إحدى ركائز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، والحرص على دعم تلك العلاقات بما يضمن تعزيز الشراكة القائمة بين البلدين وتطويرها على مختلف الأصعدة.

وطلب الرئيس نقل تحياته إلى الرئيس الفرنسي، مجددًا الشكر على حسن الاستقبال وكرم الضيافة خلال مشاركة مؤخرًا في قمة مجموعة الدول السبع بفرنسا، ومؤكدًا ما توليه مصر من أهمية لعلاقاتها الوثيقة مع الجانب الفرنسي، وتعزيز التعاون بين البلدين خلال المرحلة المقبلة في مختلف المجالات.

واستقبل الرئيس السيسي أعضاء مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وأكد الرئيس الحرص على الالتقاء بهم في ظل أهمية العمل على تعزيز دور القطاعات المصرفية في الدول العربية وتطوير الممارسات النقدية بها، بما يساهم في تلبية الاحتياجات التنموية ودمج القطاع الخاص بشكل أكبر في مشروعات التنمية.

كما استقبل الرئيس السيسي مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي وأكد الرئيس حرص مصر على تطوير التعاون الوثيق والمتميز بين البلدين على شتي الأصعدة، بما فيها تعزيز العلاقات البرلمانية المتبادلة بما يساهم في الارتقاء بالتعاون القائم بين الدولتين على المستويين الرسمي والشعبي.

واستقبل السيسي، محمود على يوسف، وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية جيبوتي وأكد الرئيس حرص مصر على مواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين بما يرتقي إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية.

وسلم محمود على يوسف الرئيس رسالة من الرئيس الجيبوتي، حيث ثمن الرئيس "جيله" تميز علاقات الصداقة والروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين، معربًا عن تقديره الكبير لمصر وشعبها وقيادتها، ومشيرًا إلى وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات وتعزيز أطر التعاون المشترك بين مصر وجيبوتي على شتى الأصعدة.

كما استقبل الرئيس السيسي وفد مركز الشئون الإسرائيلية واليهودية بكندا، وأشار الرئيس إلى الاعتزاز بالعلاقات المصرية الكندية، وكذا أهمية ترسيخ التعاون بين البلدين على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية

كما استقبل الرئيس السيسي وليد جنبلاط، زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني، وأكد الرئيس الاعتزاز بعمق العلاقات الوطيدة بين مصر ولبنان على المستويين الرسمي والشعبي، وحرص مصر على سلامة وأمن واستقرار لبنان، وتحقيق المصالح الوطنية اللبنانية وتجنيب لبنان مخاطر الصراعات في المنطقة.

كما استقبل الرئيس السيسي "مامادي توريه" وزير خارجية جمهورية غينيا، وأكد الرئيس التطلع لتعزيز العلاقات استثمارًا للرصيد التاريخي الكبير بين البلدين..

كما استقبل السيسي كريستالينا جورجييفا، الرئيس التنفيذي للبنك الدولي والمرشحة لمنصب مدير عام صندوق النقد الدولي، وأكد الرئيس اهتمامه بالتشاور المستمر مع قيادات مؤسسات التمويل الدولية انطلاقًا من حرص مصر على دفع التعاون معها كشريك إستراتيجي، وذلك في إطار العمل على دعم الخطط الطموحة للتنمية الاقتصادية في مصر

وزار السيسي الكويت حيث أجري مباحثات مثمرة مع كل من رئيس مجلس الأمة الكويتي، ورئيس مجلس الوزراء، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وبعد ذلك، التقى الرئيس مع سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، حيث عقدا جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

وأعرب الرئيس عن سعادته بزيارة دولة الكويت الشقيقة، مؤكدًا اعتزاز مصر بالروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتقدير مصر على المستويين الرسمي والشعبي لمواقف الكويت الداعمة لإرادة الشعب المصري وجهوده التنموية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق