“ناسا” تطلق إسم “الباز” على كويكب مكتشف حديثاً

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

لأول مرة في التاريخ، كويكب يحمل إسم عالم مصري، فقد أعلنت وكالة ناسا الفضائية عن إطلاق اسم عالم الجيولوجيا و الفضاء المصري “الدكتور فاروق الباز” على كويكب مكتشف حديثاً، ليكون إسم الكويكب “الباز” ، وذلك تقديرا منها لجهودة المستمرة بالوكالة منذ رحلة ابوللو الفضائية لأكتشاف القمر بالستينات، وتصوير الأرض من سطح القمر ومساهمته في العديد من المشروعات العلمية والرحلات الفضائية البحثية.

الجدير بالذكر ان فاروق الباز مواليد عام 1938، مركز ابو كبير بمحافظة الشرقية، انهي بكالوريوس العلوم جامعة عين شمس قسم الكيمياء والجيولوجيا “علوم الأرض” عام 1958، ثم حصل على شهادة الماجستير عام 1961، ثم الدكتوراه عام 1946.ثم عمل بوكالة ناسا للفضاء عام 1967 في مشروع ابوللو لدراسة تربة سطح القمر واختيار أماكن هبوط البعثات الفضائية على سطح القمر لاختيار التربة المناسبة للفحص والتحليل.

ويشغل الباز حاليا منصب  أستاذ البحث العلمي ومدير مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن بماساتشوستس، إضافة لأنه أستاذ مساعد للجيولوجيا في جامعة عين شمس في القاهرة بمصر.

وتعليقاً على الخبر، قدمت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج التهنئة للباز عبر الصفحة الرسمية على ، حيث أن اسم الباز في الفضاء إنما هو وسام شرف لجميع المصريين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نجوم مصرية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نجوم مصرية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق