"الري" تعقد مؤتمرات روابط مستخدمي المياه لنشر الري الحديث بين المزارعين

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
شهد الدكتور محمد عبد العاطي الموارد المائية والري، يرافقه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة والقيادات التنفيذية بالوزارة، فاعليات المؤتمر الثالث لروابط مستخدمي المياه لاستعراض التجارب المتميزة للمشاركين في المسابقة القومية الثانية لترشيد استهلاك المياه "حافظ عليها تلاقيها لعام .

وتفقد وزير الري، الأرض الزراعية للمزارع صافي عبد السلام ضو، واستمع الوزير إلى تجربته في استخدام أساليب الري الحديث "الري بالرش" في زراعة أشجار المانجو ونشر التجربة في الأراضي المجاورة ودارت مناقشات بين الوزير والمزارعين في عدد من الموضوعات من بينها مزايا الري الحديث وتكلفة إنشاء الشبكة وكذلك طرق نشر التجارب بالمحافظات المختلفة والاستفادة من تجارب التصدير وتنوع الاستثمار.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم استعراض تجارب المزارعين، وما حققوه من نجاحات في تنفيذ التجربة، وما عاد عليهم من أرباح وامتيازات تنفيذ تلك التجارب.

وأشار عبد العاطى إلى أنه سيتم تكريم أصحاب تلك التجارب الناجحة خلال أسبوع القاهرة الثانى للمياه، المقرر عقده خلال الشهر الحالي، وسيتم نشره في وسائل الإعلام المختلفة لنشر الاستفادة من الممارسات الجيدة في الزراعة.

وطالب الدكتور عبد العاطى بضرورة نشر تجارب الري الحديث في نطاق الأراضي الزراعية المجاورة لهذه التجارب، حتى يستطيع أكبر قدر من المزارعين التعرف على فوائد تلك التجارب، ومن ثم تعميمها لترشيد استهلاك المياه، وذلك من خلال روابط مستخدمى المياه خاصة بعد نجاح الفائزين في مسابقة العام الماضي في نشر تجاربهم بمحافظاتهم.

كما أكد أهمية ترشيد استهلاك المياه في ظل التحديات التي تواجهها الدولة من ندرة المياه، مطالبًا بضرورة ترشيد استهلاك المياه بكافة القطاعات وهو أحد أهم محاور الخطة القومية لموارد المياه وإستراتيجية الوزارة.

وتلى ذلك تقديم عدد من المزارعين لتجاربهم والإجابة على أسئلة السادة الوزراء وتعليقاتهم ونصائحهم، ويذكر أن التجارب شملت استخدام كل من الري بالتنقيط والري بالرش في زراعة مختلف أنواع الفواكه والخضراوات.

وأشاد اللواء أحمد راشد بالتجارب اللى تم عرضها وأعرب عن سعادته بتلك التجارب، وحث المواطنين على التوسع في تلك التجارب لتحقيق ربح مادى أكبر لهم والتوسع في تنفيذ استراتيجيات ترشيد المياه.

تجدر الإشارة إلى أنه شارك عدد كبير من المزارعين في المسابقة منذ الإعلان عنها حيث بلغ عدد المشاركين 83 مزارعا، تمت تصفيتهم في المرحلة الأولى لـ60 مزارعا، ووصل عدد الفائزين في التصفية قبل النهائية إلى 10 مزارعين، وتهدف المسابقة إلى تعزيز الوعي بندرة المياه وتشجيع الممارسات الجيدة في استخدام وسائل الري الحديث لترشيد استهلاك المياه.

تجدر الإشارة إلى أن النسخة الأولى لمؤتمر روابط مستخدمي المياه عقدت بالمنوفية والثانيه بالمنيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق