هل ستنخفض أسعار البنزين بعد التسعير التلقائي كل ٣ أشهر؟

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
يتنظر الجميع نتائج اجتماع لجنة المعادلة السعرية التي تم تشكيلها من مجلس الوزراء والمكونة من وزارتي المالية والبترول للإعلان عن التسعير التلقائي على البنزين كل ٣ أشهر بدءا من أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر .

وفي ظل الانتظار يتساءل البعض هل ستنخفض أسعار البنزين ١٠٪ عند تطبيق التسعير التلقائي أم ستزيد بنفس النسبة؟

ماذا يعني التسعير التلقائي
وأصدر مجلس الوزراء العام الماضي قرارا بتشكيل لجنة معادلة سعرية مهمتها أسعار البنزين كل ٣ شهور أو تثبيتها على أسعارها الحالية أو زيادتها ١٠٪.

وهناك مجموعة من العوامل تحدد التسعير التلقائي على البنزين ومنها أسعار النفط العالمية وأعباء التداول وتكلفة الإنتاج وسعر صرف .

وأكدت مصادر بالهيئة العامة للبترول، أن هناك احتمالات كبيرة بتثبيت أسعار البنزين على نفس الأسعار الحالية أو انخفاضها ١٠٪ وليس زيادتها وذلك لعدة عوامل من أهمها تراجع أسعار النفط لمستوى ٦١ دولارا للبرميل في الأسواق العالمية وهي خطوة إيجابية لأنه سبق تحديد قيمة دعم الوقود خلال العام المالي الحالي على ٦٥ دولارا للبرميل وبالتالي لم نعد نواجه عجزا.

"البترول" تكشف حقيقة ارتفاع أسعار الوقود (فيديو)

وأشارت المصادر إلى أن العامل الثاني هو ثبات تكلفة الإنتاج ومصاريف الشحن والتداول بعد انخفاض الدولار لأكثر من جنيه مما وفر من فاتورة الاستيراد وأيضا الإنتاج.

ويرجع العامل الثالث إلى الترشيد في الاستهلاك لا سيما بعد الزيادات المتتالية في أسعار الوقود والتي ساهمت في الترشيد بنسبة تتراوح من ٤ إلى ٧٪.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق