خبير دستوري: الإخوان وراء اختلاف «يمين» السيسي عن الرؤساء السابقين

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري، عضو لجنة العشرة لوضع الدستور إن أداء الرئيس السيسي اليوم اليمين الدستورية أمام البرلمان لولاية ثانية حدثا تاريخيًا لأنه أول رئيس لمصر يحلف القسم منذ 2005 وذلك انفاذا للمادة 144 من الدستور.

وأضاف فوزي، لـ"صدى البلد"، أن القسم تاريخيًا كما هو لم يتغير منذ دستور 1956 للمادة رقم 123 وتلاه دستور 1964 فى المادة رقم 104 وايضًا دستور 1971 فى المادة 79 وجري تعديلا بسيطا بإضافة كلمة واحدة على نص اليمين.

وأوضح عضو لجنة العشرة لوضع الدستور –المنتهي عملها- أن صيغة القسم الدستوري التى جاءت فى هذه الدساتير السابق ذكرها كانت على هذا النحو " أقسم بالله العظيم أن أحافظ مُخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه"، وتم إضافة كلمة "ووحدة إلى سلامة أراضيه "، أثناء إعداد الدستور لـ 2014 ،وفقا للمادة 144 .

وأشار إلى أن هذا الإجراء جاء على خلفية حديث الإخوان فى تلك الفترة عن عدم الانتماء للوطن والإعتراف بوحدة الأرض وتداول العديد منهم من الأحاديث التى تعبر عن ذلك، مؤكدًا أن هذه النقطة كانت محل اهتمام لأعضاء لجنة العشرة لإعداد الدستور.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق