أخبار عاجلة
محامية تنصب على والدتها المسنة وتبيع شقتها -

إطلاق حملة مكافحة القوارض لحماية المحاصيل الزراعية في الشرقية

إطلاق حملة مكافحة القوارض لحماية المحاصيل الزراعية في الشرقية
إطلاق حملة مكافحة القوارض لحماية المحاصيل الزراعية في الشرقية
أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ضرورة تنفيذ أعمال الحملة القومية لمكافحة القوارض لوقاية المحاصيل الزراعية وخاصة محصول القمح والحفاظ على البيئة وصحة الإنسان، مشدداً علي ضرورة الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة أوجه الدعم لهم وذلك بالتعاون بين الجهات المعنية لتوفير المبيدات اللازمة لتحسين خصوبة الأرض مع تكثيف الحملات الإرشادية لزيادة إنتاجية المحصول وتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة الفيروسات المعدية أثناء تنفيذ الحملة.

ومن جانبه أعلن المهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعة انطلاق الحملة القومية لمكافحة القوارض للحفاظ على إنتاجية محصول القمح وتنفيذا لسياسة وزارة الزراعة لمكافحة القوارض والحد من أضرارها على المحاصيل الزراعية ولتقليل الفاقد مما تسببه من أضرار صحية واقتصادية، حيث تمثل القوارض خطورة على المحاصيل الزراعية وحدائق الفاكهة والخضر ومخازن الغلال والشون ومزارع الإنتاج الحيواني والمنشآت العامة والمصانع بسبب قدرتها على التكاثر السريع.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة أن الحملة انطلقت من الجمعيات الزراعية بكفر الحمام وكفرعطا الله بالزقازيق والإدارة الزراعية بمدينة القنايات وتستأنف أعمالها بباقي مراكز ومدن المحافظة حتي يوم 27 فبراير الجاري وذلك للحفاظ على محصول القمح بإعتباره أهم المحاصيل الإستراتيجية الشتوية التي تميز محافظة الشرقية .

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أنه تم التنبيه على مديري الجمعيات الزراعية بنطاق المحافظة بتجهيز كافة المستلزمات الخاصة بالحملة وذلك بمقر الجمعيات الزراعية ليتم وضعها في بؤر الإصابة وجسور الترع والمصارف وتجميعات النخيل والهيش والمقابر،  بعيداً عن الكتل السكنية، مشيراً إلى أنه تم إتخاذ كافه التدابير الإحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد أثناء العمل من خلال توفير ماسكات للوجه وقفازات وأدوات النظافة الشخصية للعمال.


وعلى جانب آخر كانت مديرية الزراعة ق د عقدت ندوة إرشادية فى اطار الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح باشراف المهندس حسام عبدالسلام حسين مدير الادارة الزراعية بمشتول السوق وبحضور المهندس وليد كمال أخصائى محصول القمح بإدارة الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بالشرقية والدكتورة دينا عبدالله بمركز البحوث الزراعية وجميع رؤساء أقسام الشؤون الزراعية والإرشاد والمكافحة والمتابعة بالادارة الزراعية بمشتول ومدير الجمعية الزراعية بناحية قشا وكفر يوسف والمرشدين الزراعيين بقشا وكفر يوسف ومشتول والمزارعين بالقريتين وذلك على رأس الحقل الارشادى للقمح.

ودارت مناقشات الندوة عن اجود أصناف القمح المقاومة للأمراض والعمليات الزراعية المثلى للنهوض بمحصول القمح وخطورة أمراض القمح وخاصة الصدأ الاصفر وكذلك مقاومة الحشائش و والرى الامثل ومواعيده المناسبة واهمية الاهتمام بمقاومة الفئران لانها الاكثر خطرا على المحصول وخطرها لا يقل عن خطر صدأ القمح.

ومن جهة اخرى كان المهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعة اشار إلى قيام إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية بتنفيذ يوم حقل إرشادي مزروع بمحصول القمح صنف مصر 2 بقرية أم زين التابعة لرئاسة مركز ومدينة الزقازيق ، وذلك ضمن مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية في حضور مهندسي الإرشاد بإدارة الزقازيق الزراعية واخصائي القمح بالمحافظة وعدد من المزارعين.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة إستمرار المديرية في تنفيذ الندوات الإرشادية الحقلية والحقول الارشادية خلال موسم الزراعة، وذلك في إطار مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية وبالتعاون مع الباحثين بأقسام بحوث الأراضي والمياه والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.

وتابع أن ذلك لتوعيه المزارعين بكيفية الوصول إلى تحقيق أعلى إنتاجية للمحاصيل الزراعية وتعريفهم بطرق حمايتها من الآفات الضارة ، كما تم مناقشه أهم التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية المحاصيل الشتوية والرد علي استفسارات المزارعين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق نقيب الصحفيين: السعي للإفراج عن المحبوسين احتياطيا واجب دائم
التالى رئيس الوزراء يلقى كلمة نيابة عن الرئيس السيسى أمام هيئة مكتب قمة الاتحاد الأفريقى ‏.. صور