نظير عياد: فقه بناء الدول يحافظ على الأوطان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أكد الدكتور نظير عياد، أمين مجمع البحوث الإسلامية، ممثل شيخ الأزهر في مؤتمر الأوقاف الدولي "فقه بناء الدول"، أن فقه بناء الدول يحافظ على الأوطان.

وأضاف أن القرآن دعا إلى التعايش السلمي بين الناس على مختلف توجهاتهم، ولم تكن دعوة الإسلام لذلك مجردة من الأسس بل أهم أسسها المواطنة وقبوله وضمان حقوقه وحريته.

وأكد عياد في كلمته نيابة عن شيخ الأزهر أثناء مؤتمر الأوقاف الدولي، أن الإسلام لم يجبر أحدا على الدخول فيه فقال الله تعالى "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ"، والتاريخ الإسلامي حافل بالوقائع التي تؤكد سماحة المسلمين مع غيرهم، ولا يوجد في الإسلام عنصرية بغيضة أبدا، مؤكدا أن القرآن أكد أن قيمة العدل من أعظم الدول التي تبنى عليها الأوطان والدول.

وزير الأوقاف: مساندة الحاكم العادل مطلب شرعي ووطني (صور)

وتابع: الجماعات المتطرفة ترى أنها تمثل الواقع الصحيح للإسلام وهي بعيدة تماما عن ذلك، ففقه الجماعة يقتصر على مصالحها الشخصية والانغلاق وفقه الدولة يحافظ على الوطن والتعددية.


وأوضح أن الأزهر أدرك أهمية فقه التعايش السلمي، من أجل ترسيخ الفهم الوسطي للإسلام وكانت اللقاءات المتعددة في الداخل والخارج أهمها مؤتمر السلام العالمي في شهر أبريل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق