5 معلومات عن مستجدات مبادرة "دكان الفرحة".. أبرزها توفير تجهيزات الزواج للفتيات

5 معلومات عن مستجدات مبادرة "دكان الفرحة".. أبرزها توفير تجهيزات الزواج للفتيات
5 معلومات عن مستجدات مبادرة "دكان الفرحة".. أبرزها توفير تجهيزات الزواج للفتيات
أطلق صندوق تحيا مصر مبادرة "دكان الفرحة" في عام 2019  بهدف تقديم شتى صور الدعم الاجتماعي للأسر الأولى بالرعاية بكافة القرى والنجوع وذلك من خلال دراسة الحالة الاجتماعية للمستحقين.

وجاءت أبرز المعلومات عن مستجدات المبادرة كالتالي: 
 تنقسم المبادرة إلى محورين:
المحور الأول تم توزيع نحو 250 ألف قطعة ملابس على حوالي 80 ألف مواطن، وكذلك عدد من الدراجات على الأطفال لنشر الفرحة بينهم خلال تواجدهم مع أسرهم في هذه المعارض.

-تم تنظيم معارض لطلاب جامعات المنيا وجنوب الوادي والإسكندرية وعين شمس، ودمياط، وسوهاج.

-إتاحة الفرصة لكل طالب لاختيار 3 قطع تناسبه بحرية تامة مجانا.

- تنظيم معارض في القرى الأكثر احتياجا لتوزيع الملابس على دور الأيتام وأبناء السجينات ودور رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

-توزيع الملابس الجديدة على الأسر الأولى بالرعاية في القاهرة والجيزة والشرقية والأقصر وسوهاج والواحات البحرية، وأسيوط وقنا، فضلا عن توزيع 10 آلاف بطانية على الأسر الأولى بالرعاية وعدد من الدراجات على الأطفال لإدخال روح البهجة والفرحة عليهم خلال تواجدهم مع أسرهم في هذه المعارض.

المحور الثاني فيتضمن توفير تجهيزات الزواج للفتيات الأولى بالرعاية اللاتي يتم اختيارهن وفقًا لعدة معايير أهمها بحث الحالة، فيما تم تسليم الأجهزة بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن والإعلام والموضة لمشاركة العرائس فرحتهن.

 2 - يتم مراعاة شروط يجب توافرها في الفتيات المستفيدات من المبادرة وهي :

-أن تكون الفتاة مصرية الجنسية.

لا يقل عمرها عن 18 عاما.

-أن يكون لديها عقد قران موثق لمدة لا تتجاوز 6 أشهر.

-نصيب دخل الفرد في الاسرة لا يزيد على 350 جنيها في الشهر.

-لا تكون قد سبق لها الزواج.

-التميز الإيجابي للفتيات اليتيمات وذوي الاحتياجات الخاصة.

-يتم البحث والتقصي من خلال الجمعيات القاعدية والقادة الطبيعيين بالقري والنجوع رصد الفتيات الفقيرات واللاتي لديهم مشكلة في انهاء إجراءات الزواج بسبب ضيق الحال وعدم قدرة الاسرة على توفير مستلزمات الجهاز للفتاة.

3 - تنفيذ بحث لكل حالة من الحالات المتقدمة

-يتم تنفيذ بحث ودراسة للحالة الاسرة والفتاة وتطبيق كافة المعايير للتأكد من استحقاق الحالة من عدمها، وذلك من خلال البحث الميداني للحالة وزيارة اسرتها.

-دارسة الحالات وتطبيق معايير التقييم لتصنيف واختيار الحالات

-يتم في هذه المرحلة تطبيق معايير التقييم لتصنيف وترتيب الحالات طبقا لشدة ودرجة الاحتياج.

4 - تحصل كل فتاة على التجهيزات التالية. 

ثلاجة – غسالة – بوتاجاز- سخان- خلاط-مروحة – مكواه – مرتبة اسفنجية -طقم أدوات طهي- شنطة مستحضرات عناية شخصية- شنطة مستحضرات تجميل- بطاقة مشتريات بقيمة 500 جنية.

5  - استعرض شادي سالم، مدير إدارة المشروعات بصندوق "تحيا مصر"، أهم تفاصيل مبادرة "دكان الفرحة"، والتي استهدفت تجهيز 158 بنت للزواج من الفئات الأولى بالرعاية، موضحا أنها من ضمن مبادرات الصندوق التي تستهدف رفع العبء عن كاهل الأسر الفقيرة.

ولفت شادي سالم ، خلال تصريحات اليوم أن الفتيات اليتيمات يكن لهن الأولوية في الاختيار عن الفتيات الأكثر احتياجا، ويليهم الفتيات من ذوي الهمم، إلى جانب بحث اجتماعي من مؤسسات المجتمع المدني، يتم مراجعته جيدا من الصندوق، لتأكيد استحقاق الفتيات.

وأشار إلى أن احتفال الأمس شهد تجمعات من محافظات الجيزة والقاهرة والقليوبية وتم اختيار العرائس ودعوتهن للاحتفال بعيد الحب في حي الأسمرات.

كما لفت إلى أن المبادرة انجزت تجهيز ما يقرب من 650 عروسة، على مستوى الجمهورية، كما وأنها مستمرة في محافظات الصعيد، والمرحلة الثانية، ستبدأ في الصعيد، وبالتحديد المنيا.

وأوضح أن الهدايا تضم أجهزة كهربائية، وكوبونات لشراء المفروشات، ومستحضرات تجميل، مؤكدا أن هذه المبادرة من شأنها تقليل ظاهرة الأمهات الغارمات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.