أخبار عاجلة

7 معلومات عن مادة برومات البوتاسيوم المحظور استخدامها في رغيف الخبز

7 معلومات عن مادة برومات البوتاسيوم المحظور استخدامها في رغيف الخبز
7 معلومات عن مادة برومات البوتاسيوم المحظور استخدامها في رغيف الخبز
أصدرت وزارة والتجارة الداخلية، قرارا رقم 37 لسنة   والذي يقتضي بمنع أصحاب المخابز البلدية والإفرنجية ومحلات الحلوى من استخدام مادة برومات البوتاسيوم في عجن المخبوزات لإضرارها بالصحة العامة.

وأكدت وزارة التموين، أنه سيتم معاقبة كل من يخالف تنفيذ القرار وفقاً لنص قانون العقوبات رقم 5 القانون 281 لسنه 1994 , مع إمكانية مضاعفة العقوبة في حال عدم الالتزام.

وأشارت الوزارة إلي أنه سيتم إعدام المادة المحظورة حال ضبطها مع اتخاذ الإجراءات القانونية  ضد المخالفين، إذ تعد المادة من المركبات الكيميائية وهي مؤكسدة قوية تأخذ شكل بلورات بيضاء أو مسحوق.

وتقدم «فيتو» لقرائها أبرز 7 معلومات عن مادة برومات البوتاسيوم التي يتم استخدامها في عجن المخبوزات:

1- هي مادة مؤكسدة قوية جدا وتأخذ شكل بلورات بيضاء أو مسحوق.

2- تستخدم كمادة محسنة للخبز.

3-  تستخدم في تعقيم المياه وأدوات التجميل.

4- مادة مسرطنة تتسبب في سرطان الغدة الدرقية والخصيتين.

5- تسبب سرطان الأمعاء والمثانة.

6- تعتبر مادة سامة للأعصاب والكلى.

7- تم حظر استخدامها في المنتجات الغذائية في الاتحاد الأوروبي وكندا ونيجيريا والبرازيل وكوريا الجنوبية وبيرو.

يذكر أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أكد أن هذا العام سيشهد انتشارا كثيفا لمعارض "اهلاً رمضان" بتخفيضات من 25 إلى 30%.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع أعضاء الغرف التجارية والموردين والمنتجين والشركة القابضة للصناعات الغذائية، وكذلك غرفة الصناعات الغذائية، وطالب المصيلحي الموردين بضرورة ضخ سلع ذات جودة عالية وبتخفيضات كبيرة للمواطنين.

وأشار المصيلحي إلى أنه من المخطط بدء تلك المعارض في مطلع شهر أبريل على أن يكون المعرض الرئيسي بالمركز الدولي للمؤتمرات لمدة ١٠ أيام.

وأضاف أن الوزارة بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية سوف تراعي نشر تلك المعارض بالمناطق كثيفة السكان من أجل توفير كل احتياجاتهم لهذا الشهر الكريم وبتخفيضات كبيرة.

وأشار إلى أن منافذ جمعيتي التي يصل عددها الى 6000 منفذ سوف تشارك في معارض "أهلاً رمضان" هذا العام، مؤكداً أن المعارض سوف تشمل كل أنواع السلع والسلع الأساسية كالأرز والزيت والسكر والمكرونة والياميش وكافة مستلزمات الشهر بعبوات مختلفة الحجم تناسب الجميع.

وأكد وجود تنسيق كبير مع المحافظين من أجل توفير الأماكن ودعمها بالاحتياجات الأساسية من كهرباء وخدمات ومرافق، إضافة إلى نشرها بالأماكن الأكثر تكدساً بالسكان لتسهيل الأمر على المواطنين.

وكشف المصيلحي خلال لقائه بالموردين إلى أن السلاسل التجارية سوف تشارك أيضاً هذا العام في معارض "أهلا رمضان" كالعام السابق بتخفيضات كبيرة للسلع وبعروض على مستلزمات الشهر المبارك.

وشدد المصيلحي على ضرورة التزام كافة المشاركين من سلاسل تجارية أو شوادر بالإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق حملت منه سفاحا.. حكاية أب اغتصب طفلته 4 أشهر بمنشأة ناصر
التالى أشرف بدر: زيارة السيسى للسودان عكست أعلى درجات التنسيق بين البلدين