أخبار عاجلة

البحوث الفلكية: إنشاء مرصد كبير في جنوب سيناء يواكب المجريات الحديثةالإثنين 09/يناير/2023 - 12:19 م تستعد البحوث الفلكية لإنشاء مرصد جديد في منطقة جنوب سيناء لمواكبة المجريات الحديثة، المعهد القومي للبحوث الفلكية يقوم بكل الإجراءات المتعلقة بالإنشاء بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.

البحوث الفلكية: إنشاء مرصد كبير في جنوب سيناء يواكب المجريات الحديثةالإثنين 09/يناير/2023 - 12:19 م تستعد البحوث الفلكية لإنشاء مرصد جديد في منطقة جنوب سيناء لمواكبة المجريات الحديثة، المعهد القومي للبحوث الفلكية يقوم بكل الإجراءات المتعلقة بالإنشاء بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.
البحوث الفلكية: إنشاء مرصد كبير في جنوب سيناء يواكب المجريات الحديثةالإثنين 09/يناير/2023 - 12:19 م
تستعد البحوث الفلكية لإنشاء مرصد جديد في منطقة جنوب سيناء لمواكبة المجريات الحديثة، المعهد القومي للبحوث الفلكية يقوم بكل الإجراءات المتعلقة بالإنشاء بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.

تستعد البحوث الفلكية لإنشاء مرصد جديد في منطقة جنوب سيناء لمواكبة المجريات الحديثة،حيث يقوم المعهد القومي للبحوث الفلكية بالإجراءات المتعلقة بالإنشاء بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.

 

تركيب مرصد جنوب سيناء

 

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إنه تم اختيار واحد من أفضل الأماكن الموجودة في جنوب سيناء لإنشاء مرصدا كبيرا عليه بعد البحث على القمم الجبلية المناسبة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" من تقديم دعاء جاد الحق وهشام عبدالتواب عبر فضائية "اكستر نيوز"، أن التلسكوب الجديد الجاري إنشاءه سيكون حوالي 6.5 متر حتى يؤهلنا للدخول إلى عمق أكبر وتفاصيل أكثر للكون بما يتناسب مع المجريات الحالية في مجالات الفلك وعلوم الفضاء.

 

تفاصيل مرصد حلوان

وذكر القاضي أن مرصد حلوان كان به تلسكوب بصري 30 بوصة عام 1903، وتم زيادة عدد البوصات لـ74 بوصة عندما نُقل المرصد للقطامية أي حوالي 190 سم، بينما التليسكوب الجديد سيكون حوالي 6.5 متر.

 

ولفت رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن التليسكوب الحالي مر بالعديد من المراحل ونقل إلى مكان بعيدا عن أماكن التلوث لوضوح الرؤية، إذ أنه كان يوجد مرصدا فلكيا في العصر الحديث منذ 1839 بحي بولاق ونقل بعد ذلك إلى العباسية عام 1870 ومنها إلى حلوان في 1903، وأخيرا في صحراء القطامية 1954.

 

ما هي أخطر الزلازل

الجدير بالذكر أنه تم عقد بمقر الاتحاد المصري للتأمين، ندوة تعريفية تحت عنوان "أخطار الزلازل"، وذلك في إطار التعاون بين الاتحاد المصري للتأمين والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

 

وتأتى هذه الندوة في ضوء خطة المجلس التنفيذي لتأمينات الممتلكات والمسئوليات للاتحاد المصري للتأمين لعقد عدد من ورش العمل المتخصصة بهدف الارتقاء بصناعة التأمين وتعكس اهتمام الاتحاد المصري للتأمين، بترسيخ مفهوم الدراسة العلمية لتقييم للأخطار.

 

أخطر الزلازل حول العالم 

 

وافتتح الندوة محمد مهران رئيس المجلس التنفيذي ممتلكات ومسئوليات بالاتحاد المصري للتأمين، حيثُ أكد في الكلمة التي ألقاها على أهمية تأمين الزلازل وزيادة الوعى لدى مكتتبى التأمين بأخطار الزلازل وظاهرة تسونامي وخاصة النواحي الفنية والجيولوجية ومعرفة أحدث الأساليب والتطورات لمواجهة هذه الظاهرة، كما قام بمحاضرة الندوة كلًا من  الدكتور محمود صلاح الحديدي (أستاذ باحث مساعد بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ) والدكتور  عاصم مصطفى طه (دكتور باحث بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية).

وفى بداية الندوة تم عرض نبذة عن أهمية المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والذي يعد من أقدم المعاهد المتخصصة بالشرق الأوسط وأفريقيا، وتوالت بعد ذلك فعاليات الندوة من خلال مناقشة المحاور التالية: -

استعراض لمفهوم الزلازل وطبيعة تكوين القشرة الأرضية واختلاف التربة من منطقة الى اخرى
كيف يتم رصد وتسجيل حركة الزلازل والمقاييس المختلفة للزلازل.
إلقاء الضوء على تطبيقات هندسة الزلازل وخاصة التصميم الزلزالي للمنشآت والمباني.
مدى تأثير الموجات الزلزالية على المباني
أكواد المباني وعلاقاتها بالزلازل والمباني ذات الطبيعة الخاصة
استعراض لخريطة مصر الزلزالية واهم المناطق المعرضة للخطر.
عرض مجموعة من نماذج للزلازل التي وقعت على مستوى العالم والخسائر الناجمة عنها وكيف يتم التعامل مع مثل هذه الأخطار.
معايير تخفيض المخاطر الناتجة عن وقوع الزلازل من خلال التعرف على طبيعة التربة وتصميم المباني.
التعريف بخطر التسونامي والمخاطر الناتجة عنه في تأمينات الممتلكات والتأمين البحري.
وتضمنت الندوة عرض العديد من الصور الايضاحية وافلام الفيديو للتعريف بأخطار الزلازل والتسونامي وعرض لعديد من الدراسات التي أجريت في هذا الصدد في مصر وعدة دول.

 

نقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصد مستمر على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق دراسة علوم الطيران، شروط الالتحاق بكليات علوم الطيران المدني والضيافة الجويةالإثنين 09/يناير/2023 - 12:26 م أعلنت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران التابعة لوزارة الطيران المدني والمعتمدة من سلطة الطيران ومنظمة الطيران المدني «الايكاو»، عن فتح باب القبول للشباب والبنات لدراسة الطيران المدني
التالى وزير الخارجية يؤكد دعم مصر الكامل للصومال فى جهود مُكافحة الإرهاب