أخبار عاجلة
محمد رضوان: قدمت أدوارا متنوعة ما بين الخير والشر -
ما هو التهاب الدودة الدبوسية؟ -

التحفظ على هاتف ومحادثات صاحب أكاديمية وهمية للنصب على راغبي الدراسةالأحد 08/يناير/2023 - 06:30 م أمرت نيابة الأموال العامة ، بالتحفظ على هاتف ولاب توب صاحب أكاديمية وهمية تدار بدون ترخيص للنصب والاحتيال على راغبي استكمال الدراسة والحصول على الشهادات فى البساتين وذلك لكشف ملابسات الواقعة. النصب على راغبي الدراسة كانت مباحث الأموال العامة تلقت بلاغات بشأن تعرض بعض راغبي الدراسة للنصب والاحتيال

التحفظ على هاتف ومحادثات صاحب أكاديمية وهمية للنصب على راغبي الدراسةالأحد 08/يناير/2023 - 06:30 م أمرت نيابة الأموال العامة ، بالتحفظ على هاتف ولاب توب صاحب أكاديمية وهمية تدار بدون ترخيص للنصب والاحتيال على راغبي استكمال الدراسة والحصول على الشهادات فى البساتين وذلك لكشف ملابسات الواقعة. النصب على راغبي الدراسة كانت مباحث الأموال العامة تلقت بلاغات بشأن تعرض بعض راغبي الدراسة للنصب والاحتيال
التحفظ على هاتف ومحادثات صاحب أكاديمية وهمية للنصب على راغبي الدراسةالأحد 08/يناير/2023 - 06:30 م
أمرت نيابة الأموال العامة ، بالتحفظ على هاتف ولاب توب صاحب أكاديمية وهمية تدار بدون ترخيص للنصب والاحتيال على راغبي استكمال الدراسة والحصول على الشهادات فى البساتين وذلك لكشف ملابسات الواقعة. النصب على راغبي الدراسة كانت مباحث الأموال العامة تلقت بلاغات بشأن تعرض بعض راغبي الدراسة للنصب والاحتيال

أمرت نيابة الأموال العامة، بالتحفظ على هاتف ولاب توب صاحب أكاديمية وهمية تدار بدون ترخيص للنصب والاحتيال على راغبي استكمال الدراسة والحصول على الشهادات فى البساتين وذلك لكشف ملابسات الواقعة.

 

النصب على راغبي الدراسة 

كانت مباحث الأموال العامة تلقت بلاغات بشأن تعرض بعض راغبي الدراسة للنصب والاحتيال على أيدي صاحب أكاديمية وهمية بدون ترخيص بجمع مبالغ مالية مقابل الحصول على شهادات دراسية وبالفحص تبين أن الأكاديمية غير مرخصة.


 

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام أحد الأشخاص - مقيم بمحافظة القاهرة بإدارة كيان تعليمى وهمى أكاديمية "بدون ترخيص" للدراسة.

 

وتلقى قسم شرطة البساتين بلاغا من عدد من أولياء أمور طلبة إحدى الأكاديميات الكائنة بمنطقة المعادى بدائرة القسم بتضررهم من مسئولى إدارة الأكاديمية لعلمهم من الجهات المختصة بصدور قرار بغلقها لكونها كيان وهمى، بالإضافة إلى إدعاء مسئوليها منح طلابها الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شهادات معتمدة من إحدى الجامعات الحكومية فى عدة مجالات.

وبإستدعاء مدير الأكاديمية قرر بأنه تم تأسيس الأكاديمية عام ۲۰۲۱، وفقًا لسجل تجارى مدون به الغرض من التأسيس (إقامة وتشغيل مركز إعداد وتدريب للموارد البشرية، إنشاء مركز مخصص لتدريب الأطفال وذوى الإحتياجات الخاصة، تقديم خدمات ترجمة وتعليم لغات وإقامة وتشغيل الفنادق)، وأضاف بأن الأكاديمية تقدم دورات تدريبية فى المجالات المذكورة فقط بمدة دراسة "سنتين" وأنه سيقوم بإتخاذ إجراءات إعتمادها من الجهات المختصة،  تم إتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

 

عقوبة النصب في القانون المصري

وتنص المادة 336 من قانون العقوبات، على أن يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سنداتمخالصة أو أي متاع وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجودمشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دينغير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكًا له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب أوصفة غير صحيحة، أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحتملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر".

 

تعريف جريمة النصب في القانون 

وعرف طعن بمحكمة النقض أن جريمة النصب أن يعنى الحكم بيان ما صدر عن المتهم من قول أو فعل فى حضرة المجنى عليهم مما حملهمعلى التسليم فى مالهم، وذلك حتى يتسنى لمحكمة النقض مراقبة تطبيق القانون تطبيقا صحيحا على الواقعة كما صار اثباتها بالحكم وكانالبين من الحكم المطعون فيه أنه لم يورد أقوال المجنى عليهم التى عول عليها فى ادانة الطاعن، كما لم يبين ما صدر من الطاعن من قول أوفعل فى حضرة المجنى عليهم مما حملهم على التسليم فى مالهم فانه يكون معيبا بالقصور “ الطعن رقم 1657 لسنة 50 ق جلسة1981/1/14 س 32 ص 64”.


اهم الدفوع القانونية في جرائم النصب


1- عدم توافر أركان جريمة النصب
2- عدم توافر الطرق الاحتيالية تقوم عليها جريمة النصب
3- بطلان تحريات المباحث حول الواقعة لعدم جديتها
4- انتفاء صلة المتهم بالواقعة تماما
5- كيدية الاتهام وتلفيقه
6- خلو الواقعة من الدليل
7 ـ تناقض أقوال المجنى عليه فى محضر الشرطة وفى تحقيقات النيابة العامة.
9ـ خروج الواقعة عن دائرة التأثيم
10 ـ انتفاء فعل الاحتيال أو اتخاذ صفة كاذبة
11ـ انتفاء القصد الجنائى بشقيه العام والخاص

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعاراليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصريةلجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوريأبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى محطات نجاح مبادرة "حياة كريمة" وما تحقق بصعيد مصر.. اقرأ التفاصيل