3 ملفات هامة في اجتماع الأوقاف بقيادات الديوان العام

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
يجتمع الدكتور مختار جمعة، الأوقاف، مساء اليوم الأحد، بكل من الإدارة المركزية للسيرة والسنة بالمركز الأعلى للشئون الإسلامية والإدارة العامة للفتوى وبحوث الدعوة بديوان عام الوزارة والمدير الإداري لمركز الأوقاف للدراسات والبحوث الدينية بحضور رئيس القطاع الديني ورئيس الإدارة المركزية للدعوة، ومدير عام الإرشاد، ومدير عام التدريب، ومدير عام المراكز الثقافية، ومدير إدارة الإعلام.

ويناقش الاجتماع عددا من الملفات أهمها الأنشطة التدريبية والتثقيفية لأئمة الأوقاف، والخطة البحثية والدعوية في قضايا التجديد ودراسة الأمور المستجدة، والاستعداد للمؤتمر الدولي الثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية "فقه بناء الدول.. رؤية فقهية عصرية".

أولا: الأنشطة التدريبية
قررت وزارة الأوقاف تخصيص دورة تدريبية على مرحلتين لتنمية المهارات الإعلامية للأئمة بمقر الهيئة الوطنية للإعلام، حيث يتم تدريب خمسة عشر من الأئمة، في الدفعة الأولى ومثلهم في الدفعة الثانية، وذلك في إطار التعاون بين وزارة الأوقاف ووزارة التعليم العالي والهيئة الوطنية للإعلام.

وقال وزير الأوقاف إنه تم تخريج دفعتين من الأئمة والواعظات والإداريين من الأكاديمية الدولية للتدريب حيث بلغ عدد الخريجين 67 خريجًا وتدريبهم على مهارات الحاسب الآلي والسوشيال ميديا لافتا إلى وجود خطة للعام المقبل لتدريب 300 إمام وواعظة وإداري.

وشرع وزير الأوقاف في استحداث تلك الدورات لإكساب الأئمة فنون الإلقاء والمهارات اللغوية في العمل الإعلامي والتدريب على أسلوب الإقناع بالصوت، واكتساب مهارات الحديث والارتجال والتدريب العملي على المقابلة التليفزيونية والإدارة الحرفية للوقت على والتعرف على أشكال البرامج والمداخلات والمناظرات والتدريب على كيفية تعميق الصورة الذهنية الإيجابية من خلال تفاعل الصوت والصورة والثبات الانفعالي.

الأوقاف تعلن موعد الامتحان النهائي للملتحقين بالأكاديمية العالمية

ثانيا: الخطة الدعوية
وتنطلق من مساعي الأوقاف في تأسيس أول مركز للدراسات والبحوث الدينية بأكاديمية التدريب الدولية، والذي يهدف لإعداد وتدريب وتأهيل الأئمة وتزويدهم بكل ما يلزم من أدوات ووسائل البحث العلمي، للوصول إلى صياغة نظرية عصرية متكاملة في الفكر الديني الوسطي الرشيد المستنير، تحافظ كما ذكرنا على الثوابت وتراعي المتغيرات والمستجدات وطبيعة العصر وظروفه وتحدياته.

ويهدف أيضًا إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة وتفنيد الفكر المتطرف، ومواجهة وتصويب عمليات الانتقاء والاجتزاء التي قامت بها بعض الجماعات في سبيل تحقيق أيدلوجياتها المنحرفة.

ثالثا: المؤتمر الدولى
وتستعد وزارة الأوقاف للمؤتمر الثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية: فقه بناء الدول.. رؤية فقهية عصرية، والذي سيعقد يومي الأحد والإثنين 15 و16 من سبتمبر المقبل من خلال وضع التصورات النهائية حول خطة وآلية عمل المؤتمر.

ويتضمن المؤتمر المحاور التالية:
المحور الأول : الأحكام الفقهية المتعلقة ببناء الدول ” رؤية عصرية”.
مفهوم الدولة وأركانها بين الماضي والحاضر.
التوازن الفقهي بين المسئوليات العامة والخاصة وأثره في بناء الدول.
الأحكام الفقهية للمواطنة بين التأصيل والمعاصرة.
موقف الإسلام من نظم الحكم الحديثة والمعاصرة.

المحور الثاني : فقه الدول وفقه الجماعات
محددات وزكائز فقه الدول وفقه الجماعات.
خطاب القطيعة مع الدولة لدى الجماعات المتطرفة.
التشوهات الفكرية في بناء مفهوم الدولة لدى الجماعات.
مسارات الدولة والأمة في التنظيم الدولي المعاصر ( رؤية فقهية ).
الآثار الإيجابية لفقه الدول والآثار السلبية لفقه الجماعات.
نظرة القانون الدولي لفقه الدول وفقه الجماعات وأحكامها.

المحور الثالث: عوامل بناء الدول :
العوامل السياسية.
العوامل الاقتصادية.
العوامل الثقافية.
العوامل الدستورية والقانونية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق