أخبار عاجلة
كيف تمنع زيادة الوزن بعد التوقف عن التدخين؟ -

بوساطة سعودية إماراتية.. الدبلوماسية العربية تنهي أزمة السجناء بين أمريكا وروسياالخميس 08/ديسمبر/2022 - 06:22 م أكدت وزارتي الخارجية في البلدين، في بيانهما، على أن نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاسا لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع بلديهما بالولايات المتحدة الأميركية وروسيا

بوساطة سعودية إماراتية.. الدبلوماسية العربية تنهي أزمة السجناء بين أمريكا وروسياالخميس 08/ديسمبر/2022 - 06:22 م أكدت وزارتي الخارجية في البلدين، في بيانهما، على أن نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاسا لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع بلديهما بالولايات المتحدة الأميركية وروسيا
بوساطة سعودية إماراتية.. الدبلوماسية العربية تنهي أزمة السجناء بين أمريكا وروسياالخميس 08/ديسمبر/2022 - 06:22 م
أكدت وزارتي الخارجية في البلدين، في بيانهما، على أن نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاسا لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع بلديهما بالولايات المتحدة الأميركية وروسيا

نجاح كبير حققته الدبلوماسية العربية، وذلك بعد نجاح الوساطة الإماراتية والسعودية لحل أزمة تبادل السجناء بين القوتين العظمتين في العالم وهما أمريكا وروسيا.


الوساطة السعودية الإماراتية 


وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة ووزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية، في بيان صادر عنهما عن نجاح الوساطة التي قادها رئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد، وولي العهد السعودي  والأمير محمد بن سلمان للإفراج وتبادل مسجونين اثنين بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا.
وأكدت وزارتي الخارجية في البلدين، في بيانهما، على أن نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاسا لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع بلديهما بالولايات المتحدة الأميركية وروسيا، وللدور المهم الذي تلعبه قيادتا البلدين الشقيقين في تعزيز الحوار بين جميع الأطراف.


تبادل السجناء 


وذكر البيان الإماراتي السعودي المشترك، أن أبوظبي استقبلت بتاريخ 8 ديسمبر 2022 المواطنة الأميركية بريتني جراينر عبر طائرة خاصة قادمة من موسكو، وذلك بعد إفراج السلطات الروسية عنها وذلك بالتزامن مع استقبال المواطن الروسي فيكتور بوت عبر طائرة خاصة قادمة من واشنطن، وذلك بعد إفراج السلطات الأميركية عنه.
وأضاف البيان:" أن الجانبان الأمريكي والروسي تسلما مواطنيهما تمهيدا لنقلهما إلى بلديهما".
وفي هذا السياق تقدم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الخميس، بالشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لدورها في عملية تبادل الموقوفين مع روسيا.

الرئيس الأمريكي

 

وذكر الرئيس بايدن في كلمته اليوم:" جراينر في طريق عودتها الآن من روسيا إلى الولايات المتحدة".


وفي السياق ذاته أكد البيت الأبيض في البيان الصادر عنه:" أن الرئيس جو بايدن ونائبته كمالا هاريس تحدثا هاتفيا مع جراينر بعد إطلاق سراحها".


وأفادت الخارجية الروسية باتمام صفقة التبادل وتسليم الروسي فيكتور بوت مقابل لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني جرينر المحتجزة بروسيا في صفقة "تبادل السجناء" في مطار أبو ظبي.

 


وقالت وزارة الخارجية في بيان اليوم الخميس: "إن المواطن الروسي فيكتور بوت تم تبديله بأمريكية بريتني جرينر.


لاعبة كرة السلة الأمريكية


وفي نهاية يوليو، عرضت واشنطن، وفقًا لتقارير إعلامية، على موسكو مبادلة بوت، الذي يقضي عقوبة بالسجن في الولايات المتحدة بتهمة تهريب الأسلحة، لبول ويلان المدان في روسيا بتهمة التجسس، ولاعب كرة السلة غرينر، الذي تلقى أغسطس تسع سنوات في السجن بتهمة تهريب المخدرات.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة للمسلحين فى حمص السورية