التنمية المحلية تستعرض مشروعاتها لـ وفد من 16 دولة يتدربون على التنمية الريفية

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

استقبلت وزارة التنمية المحلية وفدًا من 16 دولة في أفريقيا وآسيا يتلقون برنامجًا تدريبيًا في مجال التنمية الريفية في المركز الزراعى المصرى الدولى التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

حضر اللقاء قيادات وزارة التنمية المحلية، وشهد استعراض جهود الوزارة في برامج التنمية البشرية في الريف المصرى ودورها في الارتقاء بالخدمات المقدمة في القرى، وأيضًا برامج التنمية الاقتصادية من خلال توفير مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، كما تم عرض جهود الارتقاء بمستوى الخدمات العامة والاجتماعية بالريف المصرى وتحسين مستوى الدخل وتنشيط الاقتصاد المحلى.


وأوضحوا أن تلك البرامج تساهم أيضا في تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى وخدمات الكهرباء وجودة التعليم الأساسى ورفع كفاءة العملية التعليمية والارتقاء بالخدمات الصحية وتحسين الوضع البيئي والتعامل مع المخلفات الصلبة وتدعيم شبكات الطرق، وكذلك الارتقاء بخدمات الشباب والرياضة وتوفير خدمات الحماية المدنية ومحو الأمية للفئات العمرية.

وتناول اللقاء استعراض دور الوزارة في تنفيذ مشروعات صغيرة للشباب والمرأة في المراكز والمدن والقرى من خلال المشروع القومى للتنمية المحلية والمجتمعية والبشرية "مشروعك" وصندوق التنمية المحلية ومبادرة" شغلك في قريتك"، وذلك في ضوء توجيهات التنمية المحلية بأهمية التوسع في المشروعات الصغيرة التي تخدم القطاع الريفي في المحافظات بما يعمل على الحد من الهجرة من الريف إلى المدينة وتوفير فرص عمل مع توجيه اهتمام خاص لدعم المرأة في الريف باعتبارها شريكًا أساسيًا في تنمية الأسرة والمجتمع.

وأوضحت الوزارة أن المشروع القومى للتنمية المحلية والمجتمعية والبشرية "مشروعك "نفذ خلال العام المالى الماضى أكثر من 24 ألف مشروع بقروض تجاوزت 4 مليارات جنيه، كما نفذ صندوق التنمية المحلية 3600 مشروع بتكلفة إجمالية 27 مليون جنيه وبلغت نسبة المشروعات التي نفذتها المرأة 66% من إجمالى المشروعات، مؤكدة اهتمام الوزارة بتدريب الكوادر البشرية العاملة في هذه المشروعات لتحويلها من مشروعات صغيرة الى مشروعات متوسطة وكبيرة.

وأشارت الوزارة إلى أن مشروع "شغلك في قريتك" والذى يستهدف إقامة مشروعات استثمارية وصناعية وحرفية بالقرى المصرية يعمل على زيادة القيمة المضافة للمنتجات الريفية من خلال تصنيعها، وخلق هيكل صناعي متطور ومتوازن في الصناعات كثيفة العمالة والصناعات الحرفية بالقرى المصرية، وقد تم توفير 384 قطعة أرض تتراوح مساحتها من 1200 - 4200 متر مربع في 384 قرية لهذا المشروع.

ولفتت الوزارة إلى الاهتمام بتنمية المهارات الحرفية وتعزيز الوضع الاقتصادى للمرأة بالقرى لتمكين المرأة اقتصاديًا وتحسين الوضع الاجتماعى والاقتصادي للنساء الريفيات، خاصة في القرى الأكثر احتياجًا والاستفادة من التجارب الناجحة للتوسع فيها.

وأجرى الوفد زيارة ميدانية إلى محافظة القليوبية لتفقد المشروعات التنموية التي تنفذها الوزارة بالمحافظة وشملت "مشروعك"، "شغلك في قريتك" ومشروعات صندوق التنمية المحلية والمشروعات المنفذة في القرى الأكثر احتياجًا بالمحافظة.

جدير بالذكر أن الوفد الذى استقبلته الوزارة يضم متدربين من بنجلاديش وباكستان والسنغال والفلبين وأوكرانيا والأردن وجنوب السودان وبوركينا فاسو والكاميرون وغانا وسيرلانكا وتايلاند وفيتنام وزامبيا والصومال وتنزانيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق