مستشار سابق لـ النفط السعودى لـ صدى البلد: إيران لن تستطيع اغلاق مضيق هرمز

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أكد محمد حسين آل عسكر، المستشار السابق لوزير النفط السعودي والخبير بمجالي النفط والعلاقات الدولية، أنه لا مخاوف من نقص إمدادات النفط للدول المستوردة له حاليا فى ظل توترات منطقة الخليج على اثر الأزمة الواقعة بين طهران وواشنطن.

وأوضح" آل عسكر"، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن النفط يتدفق لمستهلكيه ولم تمنعه التطورات الجارية في الخليج العربي، مشيرًا إلى أنه إذا كان التضييق على إيران ساريًا ، فالسعودية تستطيع تعويض أي نقص في الإمدادات دون تعطيل بسبب المنافذ المتاحة غربها، مضيفًا أن "إيران لن تستطيع اغلاق مضيق هرمز، خصوصًا أن هناك اتجاها جادا للسلام في المنطقة".

وتصاعدت حدة التوتر في المنطقة فى 19 يوليو الماضى ، بعد إعلان إيران احتجاز ناقلة نفط بريطانية بالمضيق، "لخرق لوائح تتعلق بالمرور"، بعد ساعات من إعلان محكمة في جبل طارق، تمديد احتجاز ناقلة نفط إيرانية لـ 30 يوما.

وفي 2018، شكلت التدفقات النفطية عبر المضيق، حوالي ثلث إجمالي النفط العالمي المحمول بالبحر، وأكثر من ربع تجارة العالم من الغاز الطبيعي المسال.

ومرارا، هددت إيران بتعطيل شحنات النفط عبر مضيق هرمز، ما يحدث تداعيات صادمة للهند والصين وعشرات البلدان الأخرى التي تستورد النفط الخام في الشرق الأوسط بكميات كبيرة.

وأوشكت شركة أرامكو على الإنتهاء من مشروع بدأته لتوسيع خطوط أنابيب نقل الخام من شرق المملكة إلى غربها.

وتملك السعودية خط أنابيب لنقل الخام من حقولها الشرقية إلى سواحل البحر الأحمر (غرب)، إلا أن قدرتها لا تتجاوز مليوني برميل يوميا.

وتنقل السعودية حاليا، معظم نفطها عبر مضيق هرمز الذي تسيطر عليه إيران، ويشهد توترات من جانب طهران والولايات المتحدة.

ووفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ووكالة الطاقة الدولية، فإن 21 بالمئة من إمدادات الخام العالمية (21 مليون برميل يوميا)، تمر عبر مضيق هرمز.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق